المحتوى الرئيسى

الإيدز.. الداء الذي أعجز العلماء

12/01 10:58

يخلط كثيرون بين مصطلحي "أتش آي في" والإيدز ويظنونهما اسمين لنفس المسمى، ولكن هذا غير دقيق، فمصطلح "أتش آي في" هو اسم الفيروس المعدي الذي يصيب جهاز المناعة، بينما مصطلح "الإيدز" هو الاختصار الإنجليزي لـ"متلازمة نقص المناعة المكتسب"، وهي المرحلة المتقدمة من العدوى بفيروس "أتش آي في" والتي يكون فيها جهاز المناعة قد أنهك وأصبح غير قادر على حماية الجسم. وعادة ما يتطور الإيدز خلال فترة تصل إلى عشر سنوات بعد دخول فيروس "أتش آي في" إلى الجسم.

إذا وضعنا جانبا نظريات المؤامرة التي لا يوجد دليل علمي يثبت مزاعمها (مثل أن فيروس الإيدز سلاح بيولوجي تم تطويره في مختبرات إحدى الدول، أو أنه فيروس صمم لإبادة أعراق معينة)، فإن العلماء يعتقدون أن مصدر الفيروس هو القردة والشمبانزي في غرب قارة أفريقيا.

يعتقد أن فيروس الإيدز نسخة مطورة من فيروس كان يصيب القردة واسمه فيروس نقص المناعة القردي (أس آي في). وفي مناطق غرب أفريقيا كانت هذه الحيوانات تُصطاد وتذبح وتؤكل، ولذلك انتقل هذا الفيروس عبر الدم الملوث أثناء الذبح أو الأكل إلى البشر، وتحوّر إلى فيروس نقص المناعة المكتسب. وتشير المعطيات إلى أن هذا الانتقال حدث أواخر القرن التاسع عشر.

يستهدف فيروس "أتش آي في" خلايا في جهاز المناعة تسمى خلايا "سي دي 4"، مثل الخلايا التائية وخلايا البلعمة. وخلال فترة تطور المرض يتناقص عدد هذه الخلايا. ومنذ عدوى الشخص بالفيروس يصبح قادرا على نقله، وهذا يعني أنه قد يعدي الكثيرين قبل أن تكتشف إصابته بالفيروس.

ينتقل الفيروس بالاتصال الجنسي مع شخص حامل له عبر السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية، ويحدث الانتقال من الشخص الحامل للفيروس إلى الطرف السليم حتى ولو لم تظهر على الأول الأعراض السريرية ولم يصل إلى مرحلة الإيدز.

العدوى الأولية: وتحدث عند دخول الفيروس إلى الجسم أول مرة، إذ خلال شهرين يطور المصاب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل:

مرحلة الكمون السريري: بعد العدوى الأولية تتراجع الأعراض، وهنا يدخل الفيروس في الكمون السريري، أي أنه موجود في الجسم ولكن لا أعراض سريرية له، وفي هذه المرحلة يتكاثر الفيروس ويبدأ تدمير جهاز المناعة، كما يكون الشخص ناقلا للمرض، وبالتالي فقد ينقله إلى الكثيرين دون أن يدري.

مرحلة الإيدز: وفيها يكون جهاز المناعة قد استنفده فيروس "أتش آي في"، ويصبح الجسم معرضا للعدوى من الجراثيم الأخرى بسهولة. وتشمل أعراض الإيدز:

لا يوجد علاج كامل للإيدز، ولكن توجد أدوية تقاوم فيروس "أتش آي في" وتقلل تقدمه، وعليه فهي تحسّن نوعية حياة المريض وتطيل عمره المتوقع. وعادة ما يعالَج المريض بمجموعة من مضادات فيروس "أتش آي في" وليس بواحد فقط، لتقليل إمكانية ظهور سلالات جديدة من الفيروس مقاومة للعلاج.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل