المحتوى الرئيسى

رجال أعمال مصريون وعرب يعرضون الاستحواذ على سى آى كابيتال

12/01 09:44

■ تقييم الشركة بالصفقة يفوق عرض «ساويرس»

■ محمود ومنصور الجمال وأيمن ممدوح عباس وعلاء عرفة.. أبرزهم

■ القائمة تضم صديق عفيفى و«أبو الفضل» و«زهران» و«تركى» وشركات صغيرة

■ تفتت الحصة بين المشترين يعفى من شرط موافقة مجلس الهيئة.. والبنك غير ملزم بإفصاح تفصيلى

■ بقاء الإدارة دون تغيير.. و«CIB» يخطط للاحتفاظ بـ15 - %20 لمدة 5 سنوات

اقترب مجموعة من رجال الأعمال، والمستثمرين المحليين والخليجيين، من الاستحواذ على 70 - %80 من أسهم شركة سى آى كابيتال القابضة، موزعة كحصص أقلية لا تتعدى %10 للمساهم الواحد.

وأعلن البنك التجارى الدولى، الكيان الأم لشركة سى آى كابيتال، أمس، عن إبداء عدد من المستثمرين المصريين والعرب، من الأفراد والمؤسسات غير المرتبطة،

رغبتهم فى الاستحواذ على حصة تتراوح بين 70 و%80 من شركة سى آى كابيتال القابضة مع احتفاظ البنك بالحصة المتبقية، وذكر أن إتمام عملية البيع يتوقف على نتائج المفاوضات الجارية حالياً فى هذا الشأن، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

وكشفت «المال»، أمس، عبر بوابتها الإلكترونية عن أسماء 8 رجال أعمال بارزين كانوا ضمن المتقدمين للاستحواذ على حصص أقلية بالشركة.

ضمت القائمة كلا من: منصور الجمال، رئيس شركة نيو جيزة، ومحمود الجمال، المستثمر البارز بالقطاع العقارى، وأيمن ممدوح عباس، الشريك المؤسس لشركة كومباس كابيتال، ونجل رجل الأعمال المعروف ممدوح عباس، رئيس نادى الزمالك السابق.

كما شملت رجل الأعمال علاء عرفة، رئيس شركة العرفة جروب، والدكتور صديق عفيفى، رئيس أكاديمية طيبة للعلوم، والتى وقعت منذ عدة أشهر اتفاقية شراكة مع "صندوق أبراج الاستثمارى الثانى لمنطقة شمال إفريقيا"، ويشغل عفيفى أيضاً منصب رئيس جامعة النهضة ببنى سويف.

وضمت القائمة أيضاً مجموعة زهران للأدوات المنزلية، وشامل أبو الفضل، العضو المنتدب لشركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية، ورجل الأعمال إسماعيل تركى، بالاضافة إلى عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومن المفترض ألا تزيد حصتها على 5 - %7.

وكشفت مصادر لـ«المال»، أن عدد المستثمرين المتقدمين للشراء يقترب من 30، من ضمنهم رجل أعمال سعودى بارز.

فيما قال مصدر رفيع المستوى بسوق المال، إن الهيئة العامة للرقابة المالية ما زالت تنتظر الحصول على مستندات عرض الشراء المقدم من مجموعة المستثمرين الراغبين فى الاستحواذ على حصص أقلية، بغرض دراسة تلك المستندات، وتحديد مدى خضوعها للتعديلات الأخيرة بلائحة سوق المال، الخاصة بتنظيم الاستحواذات على شركات الخدمات المالية.

وأضاف المصدر أنه يجب ألا يتعدى مجموع حصص الأطراف المرتبطة نسبة %33 من هيكل الملكية، وإلا سيشترط الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة، حال زيادة الحصة السوقية للكيان محل الاستحواذ بنشاطى الصناديق، أو السمسرة، على %10 من إجمالى السوق.

وتم مؤخراً إقرار تعديلات على اللائحة التنفيذية لسوق المال، اشترطت موافقة مجلس إدارة الهيئة على أى استحواذ يتم على أكثر من ثلث رأسمال أى شركة سمسرة فى الأوراق المالية، أو إدارة صناديق الاستثمار، يكون لها حصة سوقية تزيد على %10.

أما فيما يتعلق بالإفصاح عن تفاصيل عرض الشراء، وهيكل الملكية الجديد حال إتمام الصفقة، قال المصدر إنه يحق للهيئة الحصول على كل البيانات اللازمة للمشترين، للحصول على موافقتهاعند نقل الملكية، لكن لا يوجد سند قانونى يلزم البنك بالإفصاح عن تفاصيل الصفقة، أو هيكل الملكية الجديد، لأن شركة سى آى كابيتال غير مدرجة بالبورصة.

وأوضح المصدر، أن إدارة البنك التجارى الدولى، أبلغت الهيئة مسبقاً بوجود مفاوضات مع عدد من المستثمرين، ورجال الأعمال لشراء حصة من أسهم الشركة، مع الإشارة إلى عدم تجاوز حصة أى مساهم %10 من رأس المال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل