المحتوى الرئيسى

لافروف يشرح سبب نشر صواريخ "إسكندر" غرب روسيا

12/01 09:16

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن منظومات الصواريخ من نوع "إسكندر" نُشرت في مقاطعة كالينينغراد في غرب روسيا، وذلك بسبب خطوات حلف الناتو المضرة.

موسكو للغرب: نقل منظومات "إسكندر" إلى كالينينغراد ليس سرا وسنواصل تنفيذ مثل هذه العمليات لافروف يحدد مهمة روسيا الرئيسة في سوريا

وقال لافروف في حديث لصحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية إن "روسيا التي تواجه في الظروف الحالية ضرورة التكيف للوضع المتغير في القارة بسبب خطوات الناتو المضرة، تضطر إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات من أجل تعزيز قدراتها الدفاعية وأمنها الوطني". وأضاف لافروف "إننا ننفذ كل هذه الخطوات في أراضينا، على خلاف الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي ترسل قوات إلى دول مجاورة لروسيا وتجري استعراضات عسكرية مستفزة قرب حدودنا".

ويرى الوزير الروسي أن الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي تقوم بتصعيد التوتر في العلاقات مع موسكو بذريعة وجود خطر وهمي من الشرق.

ومع ذلك أكد لافروف استعداد موسكو للحوار مع الناتو، إلا أن ذلك يجب أن يتم على أساس المساواة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في 8 أكتوبر/تشرين الأول، أن نقل منظومات "إسكندر" إلى كالينينغراد ليس سرا، وأن روسيا ستواصل تنفيذ مثل هذه العمليات.

يذكر أن تسليح القوات الروسية بمنظومات "إسكندر" بدأ في عام 2006. ويبلغ مدى هذه المنظومة 500 كيلومتر، وهي تطلق صواريخ يتم التحكم بها طوال مسارها، ويمكن استخدام هذه المنظومات لإطلاق صواريخ "إر-500" عالية الدقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل