المحتوى الرئيسى

نوفمبر يهب البورصة المصرية أعلى صعودا شهريا منذ 11 عاما

12/01 12:29

وهب شهر نوفمبر 2016 البورصة المصرية أعلى صعودا شهريا منذ 11 عاما بدعم من تحرر سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الامريكي.

وردا على سؤال موقع اخبار مصر، افادت البورصة بان المؤشر الرئيسي سجل اعلى صعودا شهريا منذ يناير 2005.

وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة “إيجي اكس 30” – الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة – 36.5 % ليبلغ مستوى 11453 نقطة.

وذكر محسن عادل محلل اسواق المال في تصريح لموقع اخبار مصر ان السوق سجلت صعودا قياسيا خلال الشهر بدعم من تحرير سعر صرف الجنيه مطلع نوفمبر مما افرز حركة شراء قوية من كافة فئات المتعاملين خاصة الاجانب والمؤسسات.

واورد ان الصعود الشهري الكبير الذي سجلته البورصة في يناير 2005 يعود ايضا الى اجراء اصلاحات اقتصادية في مقدمتها اصدار قانون الضرائب 91 فضلا عن استقرار اسعار الصرف.

وذكرت الدكتورة هدى المنشاوي مدير إدارة التحليل والبحوث والعضو المنتدب بشركة لتداول الاوراق المالية ان السوق صعدت على نحو كبير خلال الشهر لتسجل اعلى مستوياتها منذ 2008 ويقترب المؤشر الرئيسي اعلى مستوى سعري له على الاطلاق عند 12 الف نقطة.

واوضحت ان الصعود يعود الى ان تحرير سعر الصرف ادى الى اعادة تسعير الاسهم المصرية مما جعلها اقل قيمة وبالتالي اصبحت مغرية جدا للشراء.

وذكر محمد منشاوي محلل اسواق المال ان السوق سجلت صعودا كبيرا في مؤشرها الرئيسي خلال الشهر بدعم من صعود الاسهم القيادية ذات الوزن النسبي الاعلى بالمؤشر الرئيسي بينما ينتظر السوق نشاطا لباقي فئات الاسهم مع انتقال السيولة من الاسهم الكبيرة الى الاقل سعرا.

وأشار التقرير إلى ارتفاع إجمالي قيم التداولات خلال الشهر الجاري لتبلغ نحو 49.5 مليار جنيه مقارنة بنحو 24.2 مليار جنيه الشهر السابق.

وفيما يتعلق بتعاملات المستثمرين، أوضح التقرير أن تعاملات المصريين استحوذت على 79.49 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 11.6 % والعرب على 8.9 % بعد استبعاد الصفقات.

وأشار إلى أن تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي شراء بقيمة 3.759 مليار جنيه خلال هذا الشهر بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 393.23 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل