المحتوى الرئيسى

ارتفاع طفيف في أسعار النفط في آسيا بعد اتفاق «أوبك» على خفض الإنتاج

12/01 11:23

تسجل أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في آسيا، الخميس، بعد تحسنها أمس الأربعاء بنسبة حوالي 10% على إثر الاتفاق بين دول منظمة البلدان المصدرة للانتاج «اوبك» على خفض الإنتاج العالمي ودعم الأسعار.

واتفقت دول «اوبك»، أمس الأربعاء، في فيينا، على خفض إنتاجها، مكرسة بذلك تفاهمًا لا بد منها لزيادة الأسعار بعد أشهر من الخلافات.

وراهن عدد كبير من المحللين، على فشل «الكارتل» في التوصل إلى إتفاق بسبب هذه الخلافات بين أعضائه الرئيسيين قبل اجتماع فيينا.

وبلغ سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود»، المرجع الأمريكي للخام تسليم يناير، 49.52 دولار، مرتفعا بذلك 8 سنتات في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل «برنت»، المرجع الأوروبي تسليم فبراير، فقد ربح 8 سنتات وبلغ سعره 51.92 دولار.

وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة «أواندا» المالية، إن «سوق آسيا يلتقط أنفاسه بعد ارتفاع الليلة الماضية»، مضيفًا: «أتوقع أن تبقى أسعار النفط في هذا الهامش في آسيا إلى أن تفتح أسواق أوروبا».

وأعلن وزير البترول القطري صالح السادة، أن دول «أوبك» قررت خفض انتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، ليبلغ سقف الإنتاج بذلك 32.5 مليون برميل يوميا.

وبلغ إنتاج «أوبك» في أكتوبر الماضي 33.64 مليون برميل يوميًا.

وكانت أسعار النفط تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 2013 في فبراير الماضي، بسبب فائض كبير في العرض. وكان سعر برميل النفط يبلغ في يونيو حوالي 100 دولار.

وبعد إعلان «أوبك»، شهدت أسعار النفط في نيويورك ارتفاعا بنحو 10%، الأربعاء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل