المحتوى الرئيسى

السبسي يطالب بزيادة الدعم الأوروبي لمواجهة الإرهاب

12/01 23:49

وقال السبسي إن مساعدة تونس في مواجهة التحديات الأمنية التي خلفها الوضع في ليبيا، من شأنه مساعدة أوروبا على تأمين حدودها الجنوبية.

وأضاف أن الدعم الاقتصادي الأوروبي لبلاده مهم لكنه ما زال غير كاف، وطالب بتنفيذ قرار للبرلمان الأوروبي يقضي باعتماد ما يعرفُ بمشروع مارشال دعما لتونس، بالإضافة إلى تحويل ديونها إلى استثمارات.

وأوضح السبسي -في تصريحات للصحفيين عقب لقائه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على هامش زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل- أن "تونس قطعت أشواطا كبرى في تشكيل النظام الديمقراطي، وتتطلع إلى مواصلة الطريق نحو بناء المجتمع التونسي المنفتح والديمقراطي، وهو ما يعتبر معجزة في المنطقة بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن زيارته إلى بروكسل واجتماعه مع مسؤولين في الاتحاد وأعضاء في البرلمان الأوروبي، أعطت فكرة واضحة للأوروبيين عما حققه الشعب التونسي من إنجازات منذ اندلاع ثورته عام 2010 التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي.

وذكر أن "النجاح الذي حققته تونس ستكون له تبعات إيجابية على أوروبا وسيدعم التعاون بين الجانبين"، لافتا إلى أن "الاتحاد الأوروبي بات ثابتا وواضحا في مواصلة دعمه للاقتصاد التونسي".

وأشاد الرئيس التونسي بمساهمة الاتحاد الأوروبي في "مؤتمر تونس الدولي للاستثمار" الذي نظم في العاصمة التونسية مؤخرا، وقال إن "المساهمة الأوروبية كانت في المستوى المنتظر"، معربا عن أمل بلاده في مساهمة أكثر فعالية مستقبلا.

وعقدت تونس على مدى يومين مؤتمرها الدولي للاستثمار، الذي انتهى الأربعاء، وحصدت خلاله مبلغ 34 مليار دينار (قرابة 14.85 مليار دولار)، بحسب رئيس الحكومة التونسي يوسف الشّاهد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل