المحتوى الرئيسى

أسعار النفط ترتفع 13% بعد اتفاق أوبك

12/01 12:26

وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت من نحو 46.5 دولارا للبرميل أمس الأربعاء إلى 52.5 دولارا للبرميل صباح اليوم الخميس، غير أنه تراجع قليلا في وقت لاحق، وهو ما قد يرجع إلى عمليات بيع للعقود لجني الأرباح من هذا الارتفاع الكبير.

وارتفعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (الخام الأميركي) لتصل إلى 50.1 دولارا للبرميل صباح اليوم الخميس.

واتفقت أوبك في اجتماعها بفيينا أمس الأربعاء على أن تخفض إنتاجها إلى نحو 32.5 مليون برميل يوميا بدءا من أول يناير/كانون الثاني 2017 لمدة ستة أشهر. ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للمنظمة في 25 مايو/أيار 2017 لتمديد الاتفاق ستة أشهر أخرى.

وقررت أوبك عقد اجتماع مع الدول المنتجة غير الأعضاء في الدوحة في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ودعتها لخفض إنتاجها بمقدار ستمئة ألف برميل يوميا، وهو ما يعني خفض الإنتاج العالمي إجمالا بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.

ووافقت روسيا -أكبر منتج للنفط خارج أوبك- على خفض إنتاجها بمقدار ثلاثمئة ألف برميل يوميا "إذا سمحت قدراتها التقنية"، وفق ما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو أمس الأربعاء.

وتحملت السعودية أكبر تخفيض داخل أوبك، إذ وافقت على تقليص إنتاجها بمقدار 486 ألف برميل يوميا، ثم العراق بمقدار 210 آلاف برميل يوميا، ودولة الإمارات 139 ألف برميل يوميا، والكويت 131 ألف برميل يوميا، إلى جانب تخفيضات محدودة من أعضاء آخرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل