المحتوى الرئيسى

الصحة: معدل انتشار الإيدز فى مصر أقل من 0.01%

12/01 13:50

أكد الدكتور محمد جنيدي مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة  إن مصر  دولة ذات معدل إنتشار منخفض جدا للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المسبب لمرض الإيدز، مشيرا الى ان المعدل (أقل من 0.01 %)، وهو ما تؤكده بيانات منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للإيدز. جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمى للمرض.

واضاف جنيدى ان عدد المصابين التراكمي 8437 مصاب، و(جميع الحالات المسجلة منذ 1986 - أحياء ووفيات)، حتى نوفمبرعام 2016 ، منهم 6882 متعايش على قيد الحياة بنهاية نوفمبر 2016 ، وحوالي 82% من المصابين من الرجال و18% من السيدات، وأكثر من 75% من المصابين في الفئة
 العمرية من 15 إلي 50 سنة.

من جانبه قال الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز إن   البرنامج يقوم بتوفير العلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري لكل من يحتاجها من المتعايشين طبقا للدليل الوطني للرعاية والعلاج بمعدل تغطية 100% من المتعايشين المسجلين.

كما يتم صرف العلاج لعدد 2940 مصاب في نوفمبر 2016 ،وقد  تم زيادة عدد مراكز تقديم الرعاية الإكلينيكية وصرف العلاج إلي 13 مركز بمحافظات مختلفة ومركز خاص باللاجئين.

إضافة إلى  ذلك ، يتم تنفيذ برنامج وقاية الطفل من أم مصابة لجميع السيدات الحوامل المصابات بالفيروس ونجح البرنامج في تحقيق
نسبة 100% لوقاية الأطفال منذ عام 2014.

يذكر ان وزارة الصحة انشأت البرنامج الوطني للإيدز عام 1986 بهدف  الحفاظ على معدل الانتشار المنخفض وتقليل معدلات الإصابة والوفاة المتعلقة بالعدوى بفيروس الإيدز ورعاية ودعم المتعايشين مع الفيروس وذويهم.

ويعتبر الإيدز من الأمراض التي يمكن ان تنتقل عن طريق الدم أو الجنس ويأتي كنتيجة للعدوي بفيروس نقص المناعة البشري ، وتتلخص طرق العدوي في   العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس ، و تبادل الدم الملوث بالفيروس أو مشاركة الأدوات والمحاقن الملوثة بالفيروس ، كذلك نقل العدوى  من الأم المصابة بالعدوى إلى الجنين أو الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة إن الإيدز لا ينتقل عن طريق المعايشة اليومية مع المصابين مثل المصافحة ومشاركة الطعام ومشاركة الملابس ، وأماكن العمل  ،وحمامات السباحة ، دورات المياه ، المواصلات ، العرق ، العناق ، التقبيل ، ولا ينتقل عن طريق لدغ الحشرات ، ولا يوجد أى داع لعزل المصابين بالإيدز بدون مبرر طبي.

كما يقوم البرنامج بتوفير حزمة من خدمات المعلومات والمشورة الصحية والاختبار المعملي من خلال عدد 23 مركز للمشورة والفحص الاختياري بعدد 17 محافظة في إطار من السرية والخصوصية التامة بالإضافة إلي خدمات الإحالة للمصابين ولمراكز التأهيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل