المحتوى الرئيسى

زيارة السيسي للامارات وموعد قانون الاستثمار الجديد في صحف القاهرة

12/01 09:15

تصدر نشاط الرئيس عبدالقتاح السيسي أمس /الأربعاء/، والشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.

فتحت عنوان “الرئيس يشهد الاحتفال بمرور 45 عاما على تأسيس دولة الإمارات” ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يبدأ اليوم زيارة إلى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية، تستغرق يومين، وذلك فى إطار التنسيق والتشاور المستمر..

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي سيشهد، خلال الزيارة، الاحتفال بمناسبة مرور 45 عاما على تأسيس دولة الإمارات.

وعن نشاط الرئيس أمس ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس السيسي استقبل أمس هو أين كانج وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، والذي رافقه وفد من ممثلي وزارات البنية التحتية والنقل، والتخطيط والمالية، والخارجية، بالإضافة إلي ممثلين عن بنك التصدير والاستيراد الكوري، وهيئة السكك الحديدية الكورية حيث حضر اللقاء وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل، والاستثمار.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس أشاد بعمل الشركات الكورية في مصر، وما تتميز به من جدية والتزام، معرباً عن التطلع لمواصلة زيادة الاستثمارات الكورية في مصر والعمل علي تنفيذ مزيد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالوفد الكوري، مشيداً بما تشهده العلاقات بين البلدين من نقلة نوعية في أعقاب زيارته إلي سول في مارس 2016، والتي تم خلالها التوقيع علي إعلان »الشراكة التعاونية الشاملة»‬، وإتاحة حزم تمويلية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات تنموية في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل.

وأشار إلى أن زيارتهم لمصر تهدف إلي متابعة الخطوات التنفيذية للمشروعات المشتركة التي يتطلع الجانبان لتنفيذها، معرباً عن حرص بلاده علي المساهمة في مسيرة مصر التنموية من خلال تكثيف التعاون في مختلف المجالات.

ونوه المسئول الكوري إلى الخبرات التي تتمتع بها الشركات الكورية وتطلعها للاستفادة مما توفره مصر من فرص استثمارية واعدة في قطاعات متنوعة مثل النقل، وتحلية المياه، والإنشاءات، وبناء المدن الذكية والمناطق الصناعية واللوجستية.

كما أوضح وزير الأراضي والبنية التحتية الكوري أن الوفد سيعقد لقاءات متعددة مع الوزارات المعنية في مصر خلال الأيام المقبلة، معرباً عن تطلعه لأن تُثمر المباحثات عن مزيد من التعاون بين البلدين في ضوء علاقات الشراكة التي تجمع بين مصر وكوريا الجنوبية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الوزراء استعرضوا، كل في مجاله، مشروعات التعاون القائمة مع الشركات الكورية، وآفاق التعاون المستقبلية في عدد من المشروعات التي سيتم تنفيذها.

كما عرضوا فرص الاستثمار المتاحة في المجالات المختلفة والجهود التي تقوم بها الحكومة في سبيل النهوض بمختلف قطاعات الاقتصاد المصري، فضلاً عن الإصلاحات التشريعية التي تهدف إلي توفير مناخ جاذب للاستثمار، والعمل علي تذليل جميع العقبات أمام المستثمرين.

وعن اجتماع الرئيس السيسي أمس بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس شددعلى ضرورة الإسراع بتنفيذ ثلاثة مجمعات صناعية، فى جنوب الرسوة ببورسعيد، ومدينتى بدر والسادات، وفقا لأعلى المعايير، وحسب جدول زمنى صارم، مؤكدا أهمية إمدادها بجميع المرافق والخدمات حتى تبدأ الإنتاج بشكل فوري.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذه المشروعات تسهم فى النهوض الصناعي، ودفع عجلة الإنتاج، وتوفير فرص عمل للشباب وصغار الصناع.

وطالب الرئيس بسرعة تنفيذ مدينة الأثاث بدمياط، على أحدث النظم العالمية، لتعظيم المزايا التنافسية لصناعة الأثاث المصرية، وزيادة صادراتها. واطمأن على خطة نقل مدابغ الجلود بسور مجرى العيون إلى مدينة «الروبيكي»، لتنمية هذه الصناعة وتحديثها.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن طارق قابيل عرض الخطوات الجارية ـ بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ لبدء إنشاء مجمعات الصناعات الصغيرة الثلاثة كاملة المرافق، خدمة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، فى إطار خطة الوزارة للتنمية الصناعية، التى تستهدف توفير 60 مليون متر مربع من الأراضى بحلول 2020، تلبية للاستثمار الصناعى.

وأشار قابيل إلى أنه سيتم الانتهاء من هدم 40% من مدابغ «مصر القديمة» خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مع تقديم المساعدة الفنية والعينية لمن ينتقلون إلى الروبيكي، تحقيقا لاستقرارهم. وأضاف أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع مدينة الأثاث تصل إلى 1.13 مليار جنيه، وأن الهيئة الهندسية تقوم بترفيق المشروع، وينتهى خلال عام.

من ناحيته، استعرض اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية، تطورات تنفيذ مشروعات التجمعات الزراعية الجديدة، خاصة إنشاء 30 ألف صوبة بمناطق المراشدة والحمام ودهشور، بهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، لافتا إلى أنه تم تصميم الصوب ووضع التركيبة المحصولية.

وأوضح اللواء كامل الوزير، أنه تم البدء فى تنفيذ مزارع للإنتاج الحيواني، تستوعب نحو مليون رأس ماشية، لتوفير احتياجات المواطنين من الألبان واللحوم.

وتحت عنوان “السيسي: الدولة تدعم الأزهر.. لتقديم النموذج الحضاري للإسلام” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس استقبل أمس شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن اللقاء شهد استعراضا لما يقوم به الأزهر الشريف من جهود لتصويب الخطاب الديني وتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة حيث تناول شيخ الأزهر جلسات الحوار المجتمعي التي تنظمها مؤسسة الأزهر بجميع المحافظات والتي تهدف إلي استيعاب أكبر عدد من الشباب والفتيات في مصر من مختلف العقائد الدينية والفئات العمرية بهدف التفاعل والتواصل ومناقشة الأفكار وطرح الاسئلة بحرية تامة لترسيخ مفهوم

وقد أشار الدكتور الطيب إلي الإشادة الدولية المتزايدة بمرصد الأزهر باللغات الأجنبية والتقدير الذي يحظي به دوره في التصدي للفكر المتطرف ونشر الصورة الحقيقية للإسلام.

كما ذكر أن الحوار بين قادة الأديان هو الطريق الوحيد لإرساء السلام العالمي، مشيراً إلى أن مشاركته بالجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب الذي عقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في بداية شهر نوفمبر الماضي تحت عنوان “نحو عالم متفاهم متكامل” جاءت لهذا الغرض.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد، خلال اللقاء، على دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة جامعا وجامعة مشيداً بما يقوم به من جهود مقدرة للتعريف بصحيح الدين الإسلامي ومؤكداً أهمية الاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام في مواجهة دعوات التطرف وذلك من أجل الحفاظ علي الصورة الحقيقية للدين الحنيف.

وفي الشأن المحلي وتحت عنوان “اليوم.. بدء صرف المقررات التموينية” ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه سيبدأ اليوم صرف المقررات التموينية وكذلك سلع فارق نقاط الخبز حتى يوم 20 من ديسمبر الحالى، التى تتضمن زيادة حصة الفرد المقيد على بطاقة التموين الى 21 جنيها بدلا من 18 جنيها.

وأكدت الصحيفة أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت تعليمات بتكثيف الرقابة على منافذ الصرف للتأكد من توافر السلع، والالتزام بالأسعار المحددة من الوزارة.

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة “الأهرام” أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أعلن عن فوز 3 شركات فى المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية أمس على الرخص الجديدة لإنتاج الأسمنت وهى: شركة السويدى للأسمنت بالعين السخنة وشركة جنوب الوادى للأسمنت ببنى سويف وشركة المصريين للأسمنت بسوهاج .

ونقلت الصحيقة عن الوزير قوله إن “قيمة الرخص بلغت نحو 500 مليون جنيه بواقع 160 مليونا و300 ألف جنيه للرخصة الواحدة وباستثمارات متوقعة نحو 10 مليارات جنيه، وستوفر ما يقرب من 160 ألف فرصة عمل مباشرة منها 600 فرصة فى منطقة الصعيد، وهو الأمر الذى يعكس أهمية السوق المصرية كأحدى أهم الأسواق المحورية فى المنطقة، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية التي تواجهها”.

من جانبه، أكد المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الطاقة الإنتاجية المخططة للمصانع الثلاثة تبلغ 6 ملايين طن، ستضاف إلى الطاقة الإنتاجية الحالية التي تصل إلى 60 مليون طن وذلك لسد الاحتياجات المطلوبة خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل التوسع فى المشروعات القومية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة .

وتحت عنوان “إسماعيل : قانون الاستثمار الجديد أمام الوزراء ١٤ ديسمبر” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أعلن الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار الجديد وعرضه في صورته النهائية علي اجتماع مجلس الوزراء في الرابع عشر من ديسمبر الحالي.

وأكد خلال اجتماع مجلس الوزراء ـ الذي استكمل أعماله امس ـ عزم الحكومة علي الاستفادة من كل الفرص الراهنة، والعمل علي تهيئة مناخ اقتصادي جاذب للمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بما يساهم في زيادة معدلات الإنتاج والنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

وفي السياق ذاته، عرضت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار تقريراً أشارت خلاله إلي أن مشروع قانون الاستثمار الجديد يتضمن برنامج حوافز لجذب الاستثمارات المستهدفة من خلال طرح مشروعات محددة وفقاً لأولويات الدولة في دعم بعض الصناعات والأنشطة الاستراتيجية والتصدير، وكذلك الضمانات الخاصة بالمستثمر علي النحو الذي يتسق مع المعايير الدولية في هذا الصدد، بما يحقق زيادة الثقة في مناخ الاستثمار بمصر.

وتحت عنوان “كوريا الجنوبية تعرض تمويلا ميسرا لتكييف عربات المترو” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع أشاد بخبرة كوريا الجنوبية في مجال مترو الأنفاق وتعاونها الدائم مع الهيئة العربية للتصنيع لتطوير هذا المرفق الحيوي.

وأوضحت الصحيفة أن هذا جاء على هامش زيارة وفد شركة “هيواندي روتم”‬ للهيئة العربية للتصنيع، في زيارة وزير البنية التحتية والمواصلات بكوريا الجنوبية الحالية لمصر. وأشار سيف الدين إلي أنه بحث مجالات جديدة للتعاون مع “روتم” فيما يتعلق بالعرض المُقدم منها لوزارة النقل بتمويل مُيسر لعربات مترو الأنفاق المُكيفة بالمرحلتين الثالثة والرابعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع و”‬هيواندي روتم” مُمتد، حيث تم الانتهاء مؤخرا من عقد توريد 20 قطارا مُكيفا للخط الأول لمترو الأنفاق بنسب تصنيع محلي داخل وحدات سيماف وقادر بمشاركة العديد من وحدات الهيئة والعديد من الشركات المحلية.

وأكد سيف أن الهيئة تضع نُصب أعينها تعميق نسب التصنيع المحلي لزيادة القيمة المُضافة بما يخدم الاقتصاد الوطني وتشغيلا للكيانات الاقتصادية الوطنية وتوفير للعملات الأجنبية، والتعاون المثمر مع كل الكيانات الصناعية الوطنية سواء كانت قطاعا حكوميا أو خاصا.

وأشاد سيونج تاك كيم رئيس شركة “‬هيونداي روتم” الكورية بالتعاون مع وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع في مجالات مُتعددة وأكد استمرار التعاون مُستقبلا من أجل زيادة نسب التصنيع المحلي المصري .. لافتا إلى أن الدولة تعطي أولوية قصوي لمشروعات النقل، التي تمثل العمود الفقري للتنمية المنشودة، وأن تكون عمليات التطوير بما يتفق مع آدمية المواطن المصري وهذا ما تؤكد عليه القيادة السياسية دوما في تكليفاتها بكافة المشروعات التنموية .

وفي متابعتها لتحقيقات نيابة أمن الدولة مع متهمي خليتي الجيزة وحلوان ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن التحقيقات وتحريات جهاز الأمن الوطني في القضية كشفت عن أن المتهمين ينتمون لجماعة إرهابية تم تأسيسها بإيعاز من تنظيم “داعش” بالخارج لتنفيذ عمليات عدائية داخل الأراضي المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تبين من واقع اعترافات المتهمين أنهم أدوا البيعة لزعيم تنظيم “داعش” أبوبكر البغدادي على السمع والطاعةى كشرط لقبولهم داخل الجماعة.

وتحت عنوان “قمة مصرية - سلوفينية بالقاهرة في 5 ديسمبر” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن بوروت باهو رئيس سلوفينيا يصل إلى مصر يومي 5 و6 ديسمبر المقبل في زيارة رسمية يلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسئولين المصريين لتبادل وجهات النظر معهم بهدف تقوية الروابط والعلاقات الثنائية بين البلدين وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة والتحديات المشتركة التي تواجهها البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل