المحتوى الرئيسى

كل شيء عن برمجية Gooligan الخبيثة التي أصابت مليون مستخدم أندرويد - أخبار ترايدنت التقنية

12/01 12:42

برمجية خبيثة جديدة تدعى Gooligan أصابت مليون مستخدم لهواتف وحواسيب أندرويد حسبما اكد تقرير جديد من Check Point التي نشرت هذا الأمر على مدونتها الرسمية، ومن المعلوم أن هذه الشركة الأمنية لها الفضل في اكتشاف أكثر الثغرات فتكا بنظام أندرويد من قبل واعلام جوجل والشركات المصنعة بذلك.

وقالت الشركة أن هناك 13 ألف جهاز يصاب يوميا بهذه البرمجية الخبيثة والتي تختلف في عملها عن برمجية Ghost Push التي أصابت عدد هائل من مستخدمي الإنترنت العام الماضي.

وتتسرب هذه البرمجية نحو هواتف المستخدمين من خلال التطبيقات التي يتم تنزيلها من جوجل بلاي، وهي تعمل على زرع الأوامر التخريبية في الجهاز وتعمل على التسرب إلى حساب جوجل الذي يستخدم عادة في هواتف ولوحيات أندرويد وتستخدمه في تنزيل المزيد من التطبيقات الإعلانية والملغومة أيضا.

وقالت الشركة أن اصدار أندرويد 6.0 لا يعاني مع هذه البرمجية ونفس الأر أيضا مع احدت اصدار أندرويد، لكن هذه المعاناة واضحة جدا مع الملايين من مستخدمي أجهزة أندرويد 5.0 و ما أقدم.

وحسب التقرير نفسه هناك عدد من التطبيقات التي تضررت بهذه ببرمجية Gooligan الخبيثة وهي:

وللعلم فهي أكثر انتشارا ايضا في أسيا التي تعد بمثابة القارة الضحية الأولى، تليها القارتين الأمريكيتين ومن ثم أفريقيا ثم أوروبا.

وتسمح هذه البرمجية الخبيثة لمن يقف وراءها بالوصول إلى خدمات جوجل منها جوجل درايف، وخدمة جوجل الصور، جي ميل، جوجل بلاي، يوتيوب والمزيد.

وللعلم فإن التطبيقات المصابة متوفرة على متاجر الطرف الثالث وهي التي تعد مصدرا لهذه الكارثة بالوقت الحالي.

وظهرت هذه البرمجية بشكل واضح منذ أغسطس لكن لم يعلن عنها وواصلت الزيادة إلى أن تعدى عدد المصابين مليون مستخدم في الوقت الحالي وهي تواصل الإرتفاع بمعدل قوي يوميا.

وحسب التقرير نفسه فإن البرمجية تعمل على تنزيل التطبيقات وهي تركز على ترويجها أكثر ما يعني أن هناك شركة متخصصة في زيادة تنزيلات التطبيقات هي التي تستغل البرمجية لصالحها، وهي لا تكتفي بتنزيلها على أجهزة المستخدمين بل يتعدى ذلك إلى استخدام صلاحياتها بالوصول إلى حساب جوجل لنشر مراجعات ايجابية للتطبيقات في جوجل بلاي.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل