المحتوى الرئيسى

«الري» تستعد لمواجهة الأمطار بغرف عمليات للتحرك السريع | المصري اليوم

12/01 16:01

قررت وزارة الموارد المائية والري، رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادا لمواجهة الأمطار الغزيرة، وإلغاء إجازات المهندسين والعاملين والفنيين في غرب الدلتا وتشكيل غرف عمليات مركزية من الأجهزة المعنية، واستعدت لمواجهة السيول المحتملة في مناطق وسط سيناء، ومجرى وادى العريش، وتم التنبيه على المحافظين باتخاذ كافة الإجراءات والاستعداد مبكرًا لمواجهة أي طاري، وإنشاء غرف عمليات في كل مركز، تتواصل مع غرفة عمليات المحافظة الرئيسية، للتدخل العاجل في حالة رصد السيول.

ووفقاً لنماذج التنبؤ بالطقس التابع لوزارة الري توضح احتمالات سقوط أمطار حتى السبت على السواحل الشمالية والإسكندرية ومطروح وسيناء، وعلى الوجه البحرى والقاهرة وسيناء ومدن القناة.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، في تصريحات صحفية، الخميس، إنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى وتخفيض مناسيب مياه المصارف والترع على مستوي محافظات الدلتا لاستقبال أي كميات متوقعة من مياه الأمطار، والانتهاء من اتخاذ إجراءات احترازية شملت تطهير وتعميق وإزالة التعديات على جميع المصارف.

وأضاف «عبدالعاطى» أنه تم تحديد جميع النقاط الحرجة، واعتماد سيناريوهات بديلة في حالة زيادة كمية الأمطار الساقطة عن المتوقع لاحتواء أي مخاطر محتملة لتجنب غرق الأراضي والمساكن والمواطنين بالقري والمدن المحيطة بمنطقة غرب الدلتا.

ومن جانبه، قال المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الرى، إن الوزارة أرسلت تحذيرات من خلال مركز التنبؤ لجميع المحافظات والأجهزة المختصة بالاستعداد التام للأمطار المحتمَلة، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية إلكترونية تضم كل جهات الدولة المعنية؛ للتعامل الفورى والوقتي مع السيول والأمطار بما يضمن تعظيم التنسيق بين مختلف جهات الدولة المعنية من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة «بشرية- مادية- مُعدات»، مشيرًا إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات عاجلة تجعل الوزارة أكثر استعدادًا وجاهزية، سواء من حيث المُعدّات أو الأفراد؛ لمواجهة موجات الأمطار الغزيرة في غرب الدلتا حال تكرار ما حدث في العام الماضى.

وأضاف «ميخائيل» أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات المتمثلة في رفع كفاءة شبكات الري والصرف وصيانة وتأهيل ورفع كفاءة محطات الصرف بمنطقة إدكو ومريوط وغرب النوبارية، طبقًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بحماية منطقة غرب الدلتا «البحيرة والإسكندرية».

و قال الدكتور مصطفى أبوزيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إنه تم تجهيز 12 وحدة طوارئ للعمل في محطة المكس لاستيعاب أي كميات من الأمطار، بالإضافة إلى تجهيز 25 محطة رفع في محافظتى البحيرة والاسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل