المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء يعلن بدء تمرير التيار من أول تربينة من محطات "سيمنس"

12/01 10:47

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، عن بدء تمرير التيار من أول تربينة من محطة بني سويف، وهي واحدة من 3 محطات عملاقة تقوم شركة سيمنس الألمانية بإنشائها، لشبكة نقل الكهرباء القومية لتوفير الكهرباء لجميع المستهلكين والتغلب على مشكلة نقص الكهرباء وفقا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2014 باعتبار ذلك مسألة أمن قومي.

جاء ذلك خلال احتفال شركة “ستيت جريد “الصينية بالقاهرة الليلة الماضية بإكمال الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “سي إي تي تشاينا” التابعة لـلشركة الوطنية الصينية للكهرباء “ستيت جريد” بإكمال المرحلة الأولى من مشروع خطوك نقل الكهرباء 500 ك.ف. للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وشهد الوزير خلال الاحتفال، الذي حضره اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والسفير الصيني بالقاهرة سونغ آي جوا، توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “سي إي تي تشاينا” لتدريب العمالة المصرية في الصين.

وقال الوزير، إن المشروع الذي تنفذه شركة ستيت جريد يعد من أوائل المشروعات التي تحققت من المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، مشيرا إلى أنه فاتحة خير لمد جسور التعاون بين مصر والشركة لتطوير وتقوية شبكة نقل الكهرباء في مصر.

وأضاف أن شركة ستيت جريد نجحت في إنهاء الكثير من الأعمال في مصر في زمن قياسي لتوصيل قدرات من 3 محطات عملاقة تقوم شركة سيمنس الألمانية بإنشائها وتصل قدرة كل منها إلى 4800 ميجاوات بإجمالي 14400 ميجاوات، وهو ما يصل إلى نصف الحمل الأقصى في وقت الذروة على الشبكة القومية لكهرباء مصر.

ونوه الوزير بأن الكهرباء تتكون من 3 حلقات رئيسية وهي الانتاج والنقل والتوزيع، وكان لابد أن من يوكب الاصلاح الكبير الذي تم في عملية الانتاج إصلاح كبير أيضا في مجال نقل الكهرباء، حيث وقع الاختيار على شركة ستيت جريد الصينية، وهي أكبر شركة في العالم تعمل في مجال نقل الكهرباء، للقيام بهذه المهمة بسرعة فائقة.

وأعرب االوزير عن الشكر والتقدير لوزارة الدفاع والقوات المسلحة على دورها في تذليل كافة العقبات لتسهيل مهمة عمل الشركة الصينية لتطوير خطوط نقل الكهرباء في مصر، وشمل ذلك إعداد العقود والانتهاء منها في زمن قياسي.

يشمل المشروع أكثر من 10 خطوط لنقل 500 كيلوفولت من الأبراج المزدوجة، وسيتجاوز طولها 1200 كيلومتر على مستوى مصر .. ويتم تنفيذه في دلتا نهر النيل ووسط وجنوب مصر ومدة تنفيذه 18 شهرا، وتصل التكلفة الإستثمارية للمشروع إلى حوالى 750 مليون دولار يتم تمويلها من البنوك الصينية بنظام التصميم والتنفيذ والتشغيل إضافة إلى التمويل ####EPC + Finance ####، وقد شمل الجزء العاجل من المشروع تنفيذ 3 خطوط لنقل الكهرباء من 3 محطات رئيسية على امتداد 80 كيلومتر.

يذكر أن شركة ستيت جريد تعمل في ثلث دول أفريقيا بإجمالي استثمارات 2ر3 مليار دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل