المحتوى الرئيسى

كولومبيا: المصادقة على اتفاق السلام بين الحكومة و «فارك»

12/01 00:14

صادق مجلس الشيوخ الكولومبي أمس الأول، على اتفاق السلام الجديد الموقع في 24 من تشرين الثاني الماضي، بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، عشية طرح النص على مجلس النواب للمصادقة عليه نهائياً، على الرغم من اعتراضات من الرئيس السابق وعضو المجلس الحالي ألفارو أوريبي الذي قال إنه "ما زال متساهلاً كثيرا مع المتمردين الذين قاتلوا الحكومة لمدة 52 عاماً".

وحصلت الوثيقة المؤلّفة من حوالي 300 صفحة على 75 صوتاً، ولم يصوّت أيّ من أعضاء المجلس ضدّها، بعد انسحاب أعضاء المجلس من حزب "الوسط الديموقراطي" الذي ينتمي له أوريبي، احتجاجاً، قبل بدء التصويت.

من جهته، قال وزير الداخلية خوان فرناندو كريستو بعد التصويت "تم الاستماع للمعارضين والمؤيدين بتساو وباحترام"، مضيفاً أنه يأمل أن يستمر "الحوار المفيد والمثمر الذي يسمح بتنقيح الاتفاقات".

ويفترض أن ينهي هذا الاتفاق النزاع المسلح المستمر منذ أكثر من نصف قرن بين سلطات بوغوتا والثوار الماركسيين.

وقال كبير مفاوضي الفريق الحكومي لهذا الاتفاق اومبرتو دي لا كايي لدى مثوله أمس الأول أمام مجلس الشيوخ إنه سيكون "من الخطأ عدم اغتنام الفرصة للموافقة على هذا الاتفاق ووضعه حيز التنفيذ على وجه السرعة"، فيما شدد المفوض الأعلى للسلام سيرجيو خاراميو من جهته على "الضرورة العاجلة لتنفيذه".

وقال خاراميو "لا يمكن لقوات فارك أن تبقى إلى الأبد قوات مسلحة، يجب أن تنتقل إلى التخلّي عن السلاح وتنتقل إلى الشرعية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل