المحتوى الرئيسى

المواظبة على الأدوية والمتابعة الدورية.. 8 نصائح طبية لمريض «الإيدز»

11/30 23:15

"الإيدز" مرض نقص المناعة المكتسبة، يصيب الجهاز المناعي البشري، وتؤدي الإصابة به إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى.

وفي واحد من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم بـ"يوم الإيدز العالمي"، الذى أقرته منظمة الصحة العالمية للتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس "إتش آي في" المسبب له.

ونصح عدد من الأطباء مرضي الإيدز، بالاهتمام بصحتهم والمواظبة على أخذ الأدوية، والمتابعة من حين إلى آخر، وعنها تقدم "التحرير" 8 نصائح لمرضى «الإيدز»:

1- الهدف من العلاج، تقليص كمية الفيروسات الموجود في دم المريض إلى الحد الأدنى، الذي لا يمكن فيه حتى ملاحظتها أو اكتشافها عند إجراء التحليل.

2- إن المكسب الرئيسي للانتظام على العلاج هو تحسن الحالة الصحية بشكل كبير وملحوظ، حيث إن العلاج لديه القدرة على السيطرة الحقيقية على نشاط الفيروس بالجسم، طالما أن العلاج يؤخذ بانتظام من حيث مواعيد الجرعات، وعلاقته بالطعام (قبل أو بعد الأكل).

3- في حال تحسن الحالة الصحية يضمن المتعايش أن يمارس حياته بصورة طبيعية جدًا دون ظهور أية أعراض أو أمراض تعوقه عن الاستمتاع بالحياة.

4- الأدوية هي جزء من خطة علاجية متكاملة تشمل التغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة والابتعاد عن أية فرصة للإصابة بأي عدوى أخرى والابتعاد عن الإدمان أو التدخين، وكل ذلك مع مراعاة الحالة النفسية الجيدة.

5- إن الانقطاع عن العلاج دون الرجوع إلى الطبيب قد ينتج عنه ارتفاع سريع في الحمل الفيروسي أو الشحنة الفيروسية بالجسم بعد بضعة أسابيع ويستتبعه انخفاض في الخلايا المناعية لدرجة أنه يصعب رفعها في المستقبل مجددا.

6- الانقطاع أو عدم الانتظام في العلاج هو أيضًا من الأسباب الرئيسية لظهور مقاومة من الفيروس للمادة الفعالة للدواء، الشيء الذي يحد من مفعوله في هذه الحالة الأدوية، بحيث لا تصبح فعالة في محاربة الفيروس، ويستوجب استبدالها بأدوية أقوى وباهظة الثمن، وقد لا تكون دائما متوفرة بجميع البلدان نظرا لغلائها.

7- إذا كنت لا تستجيب للعلاج، فهذا قد يكون راجعًا لأحد الأسباب التالية:

- أنك لا تأخذ الدواء بانتظام في الوقت المحدد كل يوم مع مراعاة النصائح الغذائية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل