المحتوى الرئيسى

الشرقاوي: طرح تطوير فندق إنتركونتيننتال باستثمارات 500 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة

11/30 22:43

كشف د. أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام ، عن استهداف  تطوير فندق إنتركونتيننتال باستثمارات 500 مليون جنيه ، حيث يتم طرحه على المستثمرين لضخ جزء من الاستثمارات المستهدفة على أن تدخل الشركات التابعة  للوزارة في عملية التمويل.

وأوضح خلال فعاليات المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الاعمال المصريين ، أن الوزارة تعد حاليا دراسة الجدوى للمشروع وتتفاوض مع بعض الشركات العالمية لإدارة الفندق ، موضحا أن ذلك يأتي ضمن  خطة الوزارة لتطوير واعاده هيكلها شركات قطاع الأعمال  وتنويع المحفظة الاستثمارية للشركات

وتابع الشرقاوي ،انه تم عمل تصميم ليكون مبني إداري وفندق ،لافتا إلى أنه  خلال اجتماع اللجنه التتفيذية  الاسبوع المقبل  ،سيتم عرض الدراسة التفصيلية ، مشيرا الي وجود بعض الشركات القابضة بالمساهمه بالمشروع ،فضلا عن بعض البنوك ،والمستثمرين .

وأشار إلى ان هذا المشروع بدأ  عندما عرضت الشركة القابضة للسياحة تتطوير فندق انتركونتيننتال بميدان الأوبرا، وتمت الموافقة على خطة التطوير مع الحفاظ على الطابع التاريخى له، إلا أنه  طالب الشركة بعرض مشاركة دراسة الجدوى على باقى الشركات القابضة للدخول بحصص لتمويل المشروع بجانب البنوك والقطاع الخاص لتنويع المحافظ لتلك الشركات.

قال  الشرقاوي إن شركات قطاع الأعمال أهملت خلال تبعيتها لوزارة الاستثمار منذ عام 2004، وأرجع الوزير سبب ذلك إلى تنوع تلك الشركات، وضخامة مشاكلها وأسلوب وضع حلول لها مقابل باقى مهام الوزارة السهلة نسبيا، مضيفا ولذلك كان توجه الحكومة لفصل الوزارتين لتعظيم العائد من استثمارات الدولة من تلك الشركات.

وكشف عن  خطط الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال من خلال 7 محاور، مضيفا أن المحور الأول وهو تنويع محفظة الشركات القابضة، موضحا أنه لتنفيذ الهدف السابق، يمكنه إصدار قرار إدارى بتنويع المحافظ، ولكنه يفضل أن يكون التنويع من خلال قرارات استثمارية.

وأضاف أنه  يجرى دراسة تطبيق النموذج السابق بمشروع للشركة القابضة للنسيج لإنشاء مصنع "جينس"للتصدير، وهو أحد المشروعات التى تعتزم الوزارة البدء فيها خلال العام المقبل، غير أنه يجرى حاليا إعادة الدراسات الجدوى مرة أخرى عقب قرارات تغيير السياسة النقدية".

ونوه  الشرقاوي إلى أن المحور الثانى، وهو استخدام وسائل تمويلية غير مصرفية من خلال عدم الاعتماد فقط على تمويل البنوك، ودلل على حديثه قائلا إن شركات الإسكان لديها محافظ وشيكات يمكنها أن تصدر توريق، كما يمكن لشركات أخرى زيادة رؤوس أموالها من خلال الطرح بالبورصة أو الاكتتاب".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل