المحتوى الرئيسى

السفير الثقافي الكوري : نسبة الأمية لدينا "صفر" ..و"القاهرة" محفورة بذاكرتنا

11/30 21:35

استضافت دار الكتب والوثائق المصرية اليوم “يوم ثقافي كوري ” ، لإلقاء الضوء على العلاقات الثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية ، بالإضافة لمعرض لأهم معالم كوريا ، ومعرض للخط الكوري ، والزي التقليدي الكورى “الهانبوك” ، الذي تهافت الحضور لتجربته و التقاط الصور به ، كما عرضت أفلام وثائقية عن الفنون التراثية الكورية ومنها رقصة اكتمال القمر ، ورقصة طرد الأرواح الشريرة ، ورقصة تجنب الحظ السئ ، وهي رقصات فلكلورية تقليدية.

قال د. محمود الضبع رئيس دار الكتب إن العلاقات بين البلدين بدأت عندما اعترفت مصر باستقلال كوريا ، مشيرا أن مصر فى السنوات الأخيرة تحاول استعادة دورها ، وتدرك أن الثقافة هى القوة الناعمة لتحقيق التواصل بين الشعوب ، وتولي اهتمامهابشكل خاص بالثقافات الأفريقية والشرق آسيوية التي كانت وستظل مصر حاضنا لها .

وألقي السفير الثقافي الكوري د. بارك جاي يانج ندوة عن ” العلاقات الثنائية بين كوريا و مصر ” مؤكدا أن القاهرة ستظل محفورة في ذاكرة الكوريين ، حيث صدر منها “إعلان القاهرة ” الذي منحهم الحرية و الاستقلال ، ففي عام 1943 اجتمع ثلاثة من قادة قوات التحالف ” الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و الصين ” في فندق مينا هاوس بالقاهرة ، و وتم إعلان استقلال كوريا ، لتستقل رسميا في عام 1945 ، واعترفت مصر باستقلال كوريا الجنوبية عام 1948 .

ودشنت سفارة كوريا في القاهرة في ذكري إعلان القاهرة ، نصب تذكاري بحديقة فندق مينا هاوس ، النصب التذكاري يحمل علمي البلدين ، و نص إعلان القاهرة ، وتم نقش عبارتين ” لتصبح كوريا حرة و مستقلة ” ، و “مصر أم الدنيا ” ، و أصبح هذا النصب علامة رئيسية في العلاقات بين البلدين .

وعن العلاقات السياسية ، اهتمت كوريا اهتماما كبيرا بتطوير علاقتها مع مصر ، و التي تحظي بمكانة رفيعة في منطقة الشرق الأوسط ،و تأسست العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وكوريا عام 1995 ، واحتفل البلدان في العام الماضي على مرور 20 عاما على العلاقات الثنائية التي تطورت كثيرا خلال هذه الأعوام .

وأشار يانج أن زيارة الرئيس المصري عبد لافتاح السيسي لكوريا في مارس 2016 ، ، تعد أول زيارة يقوم بها رئيس مصري لكوريا منذ 17 عاما ، و خلال هذه الزيارة وقعت البلدين العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، وعقب هذه الزيارة زار مصر وفد كوري مكون من 140 رجل أعمال لبحث ىفاق التعاون و الاستثمار .

وفيما يخص العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، فيبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين تقريبا 2 مليارات دولار ، و تحاول البلدين رفع معدلات التبادل خلال الفترة المقبلة ، و الاستثمارات الكورية في مصر تتركز فى عدة قطاعات أهمها الإلكترونيات و الصناعات النسيجية و تجميع السيارات و الكيماويات و مواد البناء ، وقامت شركة سامسونج الكورية بافتتاح مصنع فى بني سويف ساهم فى توفير فرص عمل للشباب المصري ، و إنتاج منتج يحمل علامة ” صنع في مصر ” و تصديره للخارج ، وكذلك فعلت شركة إل جي وغيرها من الشركات الكورية في مصر .

أما ” القوة الناعمة ” الثقافة ، فتم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون بين البلدين في عام 1988 ، و هناك لجنة مشتركة للعلاقات الثقافية تشرف علي تنفيذ هذا البرنامج ، وقررت الحكومة الكورية إنشاء المركز الثقافي الكوري في القاهرة من أجل تعزيز التبادل الثقافي بين الشعبين الكوري و المصري ، و تم افتتاح المركز في أكتوبر عام 2014 ، و يعد المركز الثقافي الكوري الأول من نوعه فى أفريقيا و الشرق الأوسط .

و عبر السفير الثقافي الكوري عن أمله فى ازدهار العلاقات الثقافية بين البلدين ، وأعرب عن نيته للتعاون مع دار الكتب المصرية ، مؤكدا ان مصر أم الدنيا وأم الحضارات ، و ان المنح الخاصة بالحكومة الكورية تسمح للشباب المصري بالسفر و معايشة الثقافة الكورية على الطبيعة ، و للمركز عدة نشاطات تستهدف تعريف المصريين بالثقافة الكورية ، و في المقابل تعريف الكوريين أيضا بالثقافة المصرية ، فالعديد منهم لا يعرف عن مصر سوي أنها بلد الأهرامات ، ولا يعرفون كثيرا عن الثقافة المصرية ، و دورنا أن نحقق ذلك ، مشيرا أن نسبة الأمية في كوريا “صفر” .

وفيما يخص الدراما الكورية التي تلقي رواجا كبيرا في مصر ، فهناك تعاون بين المركز الثقافي الكوري و التلفزيون المصري فى هذا الإطار ، و قد عرض التلفزيون المصري بالفعل عدد من المسلسلات منها ” حكايات الخريف ” ، و ” أغاني الشتاء ” ، و ” جوهرة في القصر ” ، و ” حبيبتي سامسونج ” ، و” حبيبي من الفضاء” ، و ” وعد الألف يوم ” ، واعرب يانج أن هذه المسلسلات تاريخية وعاطفية وشبابية تعطي لمحة عن كوريا قديما فى زمن الممالك وكوريا المعاصرة ، و تناسب تلك المسلسلات الأخلاقيات المصرية العربية الإسلامية ، كما أن هناك تعاون بين البلدين لتطوير البرامج التعليمية بالتلفزيون المصري .

وعن تعليم اللغة الكورية في مصر ، افتتحت الحكومة الكورية قسما لتعليم اللغة الكورية بكلية الألسن جامعة عين شمس عام 2005 ، و تم افتتاح معهد سي جونج لدراسة اللغة الكورية لغير المتخصصين بمقر المركز الثقافي الكوري لعام 2014 ، و هذا العام تم افتتاح قسم اللغة الكورية بكلية الألسن جامعة أسوان ، و أشار السفير الثقافي أن اصوات اللغة العربية تضم اصوات اللغة الكورية كلها فالحروف العربية 28حرفا ، والحروف الكورية 14 حرفا ، لذا من السهل علي المصريين تعلم الكورية ، وعلم السفير الكوري الحضور التحية الكورية ” ان يو هاشيمكا ” .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل