المحتوى الرئيسى

اختتام فعاليات ورشة «نماذج من التطرف» بمكتبة الإسكندرية

11/30 21:13

اختتمت، الأربعاء، فعاليات أعمال ورشة العمل «نماذج من التطرف» والتى نظمتها مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة.

وأكد الباحث مصطفى خديوي من المكتب الفني لشيخ الازهر، خلال الفاعلية، على أهمية مجابهة التطرف من قبل المعاهد والمراكز الدينية، مضيفا «الأزهرالشريف يلعب دور محورى داخل وخارج مصر لوضع حلول لنبذ العنف والبعد عن التطرف».

وأزضح أن الأزهر يعقد ورش عمل مثمرة للشباب للتأكيد على الوسطية ونبذ الأفكار المتشددة والتأكيد على خطورة داعش، مشيرا إلى أن الأزهر داعما كبيرا للقومية، الدستورية؛ الحداثة والدولة الديمقراطية.

وفى كلمته قال يوسف ورداني؛ مساعد وزير الشباب أن التطرف أصبح قضية هامة على أجندة العالم، مؤكدا على خطورة وجود داعش وغيرها من الجماعات والحركات المتطرفة وما تستقطبه من الشباب في الشرق والغرب لتطبيق أفكار متشددة ومتطرفة.

وأشار إلى لعب المعاهد القومية دورا محوريا لتحديد المنظمات المتطرفة وتجميد وتجفيف منابع التمويل لها، مؤكدا على أولوية التعليم وتأسيس هيئة اجتماعية لمجابهة التطرف والإرهاب، لافتا إلى أهمية دمج الشباب في الحياة العامة حتى لا تحدث فجوة بينهم وبين دولتهم.

فيما أشار رشيد الخيون الكاتب والباحث في العلوم الفلسفية من العراق، إلى أن عام 1979 هو تاريخ انطلاق التطرف الديني والمذهبي فقد انفجرت فيه ثلاثة أحداث كبرى هى الثورة الإيرانية وطبعها الديني والمذهبي الشيعي، والحدث الثاني هو احتلال جهيمان العتيبى وجماعته للكعبة، والحدث الثالث الحرب في أفغانستان والتي أنتجت جماعات دينية مسلحة ومتطرفة.

من ناحيته تحدث الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، عن تأثير الإرهاب والتطرف على التراث، مشيرا إلى دور مكتبة الإسكندرية في هذا الصدد وأنها تضع خطة على ثلاثة مستويات لمحاربة الإرهاب ممثلة في دورات تدريبية مكثفة عن الثقافة الإسلامية للشباب من جميع محافظات مصر لمعرفة ماذا يريد الشباب وما يمكن تقديمه لهم لأن الدروس في المدارس أصبحت غير كافية أو قادرة على الرد عن ما يدور في أذهان وعقول الشباب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل