المحتوى الرئيسى

البحث عن دوري: رسالة ديزني المبطنة عن ذوي الاحتياجات الخاصة!

11/30 20:15

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

في ذكرى ميلاد والت ديزني، نسترجع معكم بعض الشخصيات الكرتونية التي خلقتها ديزني لتبعث لنا برسائل هامة عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وآخرها فيلم البحث عن دوري! فما هي هذه الرسائل؟ وما أهميتها في حياتنا؟

بدا عرض فيلم البحث عن دوري (Finding Dory) في بداية صيف 2016، وهو الجزء ثاني من الفيلم الشهير البحث عن نيمو (Finding Nemo). وقد جاء الفيلم مختلفا يحمل في طياته رسالة هامة، الا وهي اهمية تفهم ذوي الاحتياجات الخاصة وتقبلهم في مجتمعاتنا. وقد عقب بعض الخبراء بعد مشاهدتهم للفيلم "لم يحطم الفيلم شباك التذاكر فحسب، بل جاء ليحاول تكسير الصورة النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة".

دوري السمكة الصغيرة زرقاء اللون، والمحبوبة وخفيفة الظل والتي تستمر في ايقاع نفسها بالمشاكل الواحدة تلو الاخرى تفتتح الفيلم بالتعريف عن نفسها قائلة: "مرحبا، اسمي دوري، وانا اعاني من فقدان ذاكرة مؤقت!". وتشق دوري طريقها في الفيلم منطلقة في رحلة بحث عن عائلتها بينما تعاني من حالة متقدمة من فقدان الذاكرة، تجعلها تنسى الكثير من الاشياء والشخصيات التي تظهر اثناء احداث الفيلم.

وتقول الصحفية في الواشنطون بوست اليسا روزنبرغ (Alyssa Rosenberg):"تظهر دوري في الفيلم كشخصية يعمل دماغها بطريقة مختلفة قليلا، ودماغها المميز الذي يجعلها تنسى الاشخاص والاماكن والاحداث هو ذاته الذي يجعلها تلاحظ امورا يعجز الاخرون عن ملاحظتها، وتجد الروابط الصحيحة بين امور يعجز الاخرون عن تحليلها بالطريقة التي تفعلها دوري!" وتعقب:"لا تسمح دوري لحالتها الخاصة بان تقف عائقا بينها وبين البحث عن افراد عائلتها الذين  فقدتهم في مرحلة مبكرة من حياتها، ومشكلة دوري كما تظهر في الفيلم ليست في حقيقة ان دماغها يعمل بشكل مختلف عن الاخرين، بل ان الاخرين حولها لا يبدون استعدادا للتعاون معها او تفهم حالتها الخاصة او الصبر على ما تقوله وتفعله بسبب حالتها.

وهذا ليس فيلم ديزني الاول الذي تحاول من خلاله عرض الاختلاف بطريقة مميزة تبعث عبرها للمشاهدين برسالة مفادها ان على المجتمع تقبل الاختلاف والاعاقة الجسدية والذهنية (الاعاقة: هل هي سبب نخجل منه؟)، بل هناك امثلة عديدة، نذكر منها: شخصية الفيل دامبو الذي ولد باذنين كبيرتين مكنتاه من الطيران بدلا من ان تكون عائقا امامه او تجعله محط سخرية الاخرين! وشخصية نيمو الصغير من الجزء الاول للفيلم الذي جاءت دوري لتلعب بطولة جزئه الثاني، ففي الجزء الاول (البحث عن نيمو - Finding Nemo) نتعرف على نيمو، سمكة برتقالية اللون ولد بزعانف اصغر من زعانف رفاقه الاخرين. كما ان فيلم دوري نفسه يتميز عن باقي افلام ديزني بانه تضمن شخصيات اخرى، تميز كل منها باختلافه الذي تمكن من تحويله لنقطة قوة بعد ان كان يبدو عائقا وضعفا، مثل الاخطبوط هانك (Hank) الذي يظهر بمجسة ناقصة، والقرش ديستيني (Destiny) الذي يعاني من مشاكل في النظر وغيرهما. وقد علقت الين دي جانرا (الكوميدية المشهورة التي تؤدي صوت دوري في الفيلم):"احببت في هذا الفيلم انه يطرح رسالة هامة، وهي ان اعاقتك قد تكون اكبر نقطة قوة فيك!"

بعد مشاهدة الفيلم قد تجد نفسك في منتصف نقاش مع اطفالك عن ذوي الاحتياجات الخاصة، فالاطفال بشكل عام معروفون بالفضول وحب طرح الاسئلة عن كل شيء يدور حولهم، لذا على الاباء والامهات ان يتعاملوا مع اسئلتهم عن الاختلاف بحذر، وعندما نقول اختلاف فاننا نعني بذلك شتى انواع الاختلاف، من اختلاف الجنس، الى اختلاف الاعراق والديانات وغيرها كثير وصولا الى اختلاف من نوع اخر يبدا بسؤال"امي، لم زميلي في المدرسة شكله هكذا؟ او لم لا يستطيع زميلي ان يحرك يده؟ او لم لا يسمعني؟ او لم لا يحب ان يلعب معنا؟" وهنا عليك ان تتوقف وتفكر مليا في الاجابة، وكيف توصلها لطفلك بطريقة تدفعه للتصرف بشكل ايجابي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وهنا نورد بعض النصائح للاباء حول تربية اطفال يحترمون ذوي الاحتياجات الخاصة:

في المرة القادمة التي تفكر فيها في تغيير القناة عن كرتون طفلك المفضل، فكر "هل احرمه بذلك من مشاهدة فيلم كرتوني يحمل له رسالة اخلاقية وتربوية مهم؟"، وفي المرة القادمة التي ترى فيها شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، كن قدوة لاطفالك، وعامل هذا الشخص باحترام، فطفلك مثل الاسفنجة، ينظر اليك ويقتدي بك ويحاكي تصرفاتك!

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

واجه الاعاقة ومارس دورك اتجاه اولادك

أفكار لمساعدة الطفل على اللعب والتعلم

انتشار الاعاقة في البلدان المنخفضة الدخل اعلى منه في..

منع عرض الفيلم يثير جدلا كبيرا بين الجمهور.

هل طفلك يعاني من الاكتئاب؟

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

اليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب اوجاع..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل