المحتوى الرئيسى

ثلاث طرقٍ يمكن أن تساعدك على إيجاد عمل بالجزائر

11/30 17:48

يجد الشباب عامة والجزائريون على وجه الخصوص صعوبة في إيجاد عمل لأسباب عديدة، ترتبط بعوامل كثيرة من ضمنها قلة الفرص في سوق التشغيل وعدم قدرة طالب الوظيفة على إيجاد قنوات بحثٍ دائمة تأخذ على عاتقها الوساطة بينه ومؤسسات التوظيف.

نحاول في هذا المقال، توجيه الشباب الجزائري الباحث عن منصب شغل لأنجع السبل لإيجاد وظيفة سواء تعلق الأمر بحاملي الشهادات الجامعية أو الذين لا يملكون أي مؤهلات علمية.

يقول محافظ الصالون الوطني للتشغيل، وهو فعالية اقتصادية سنوية لتشجيع التوظيف، علي بلخيري في تصريحات صحافية إن “صالونات التشغيل تساهم في  تحقيق حوالي 20 إلى 25 في المائة من مجموع نسبة التوظيف خلال السنة بالجزائر“.

ويأتي التصريح أعلاه، تفنيداً للاعتقاد السائد أن المواعيد التي تنظمها وزارة التشغيل والشباب بالجزائر استعراضيةٌ أكثر منها إجرائية.

“هي فرصة حقيقية لإقناع المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها”، يقول أنيس رحمون متخرج عن جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، في حديثٍ لموقع (إرفع صوتك).

وتشارك في الصالون الذي جرى أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر هذا العام أهم المؤسسات الجزائرية العامة والخاصة كما “تحضره جميع المديريات التي تعنى بسوق الشغل”، يقول رفيق شعّاله المكلف بالعلاقات العامة بالصالون.

2 – الاستثمار المصغر و تأمين القرض

بالرغم من أن الجزائر تتوفر على العديد من صيغ دعم الاستثمار المصغر التي تقدم قروضا ميسرة للشباب مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، إلا أن الأغلبية يرفضون التقرب من الوكالة خوفاً من عدم تمكنهم من تسديد القروض الممنوحة من طرف البنوك في إطار هذه الصيغة.

وينصح منير داود، وهو شاب استفاد من قرض مصغر، في حديثه لـ(إرفع صوتك)، ، بضرورة التقرب من إحدى وكالات دعم الاستثمار بدل انتظار “وظائف قد لا تحقق لك ما تصبو إليه”.

و بفضل هذه الصيغة تمكن منير من توظيف 22 شابا ضمن شركته التي تعنى بتنظيف واجهات المؤسسات.

ويقول المستثمر الشاب، 32 عاماً، إن على الشباب التقدم بمشاريع مدروسة قصد زيادة فرص نجاح الاستثمار، ناصحا إياهم بعدم الخوف، مشيراً إلى أن الجزائر استحدثت منظومات متابعة للقروض تعنى بدعم المستثمرين الشباب تحقيقا للثقة في النفس وجبرا لما يمكن أن ينتج عن نقص الخبرة لديهم، مثل صندوق ضمان القروض والصندوق الوطني للتأمين على البطالة، إلى جانب صندوق ضمان قروض الاستثمار.

3- عروض التوظيف على الإنترنت

أغلبية الشباب يجهلون أن موقع (وادكنيس) يتوفر على ركن خاص بعروض العمل، حيث أن “المئات تمكنوا من الحصول على وظيفة بمؤهلات بسيطة”، يقول مهري محمد الأمين، أحد القائمين عليه.

كما أن الكثير لا يعلم أن موقع “أومبلواتيك“، لا يقدم فرص توظيف للحاصلين على شهادات جامعية فقط، بل يعنى بتقديم عروض أخرى مثل حارس وسائق تاكسي وميكانيكي ومختص بكهرباء السيارات.

يعرض الموقع فرص التوظيف حسب التخصصات وأماكن الإقامة متيحا بذلك فرصة البحث المشخص لطالب العمل، كما يضمن الموقع جديّة العروض ومتابعة طالب العمل حتى يجد الوظيفة التي تناسب مؤهلاته.

إلى جانب الموقعين السالف ذكرهما، هناك العديد من عروض التوظيف الرقمية مثل (www.annonces-dz.com) و(www.twdif.com) بل وعلى المستوى المحلي أيضا مثل (dz.jobrapido.com/Offres-d-emploi-en-Oran).

*الصورة: ثلاث طرقٍ يمكن أن تساعدك على إيجاد عمل بالجزائر/Shutterstock

 يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

أطلقت حملة “إرفع صوتك” بهدف تشجيع الشباب في الشرق الأوسط على أن يكونوا جزءاً من النقاش الدائر حول مواضيع التطرف والأسباب التي أدت الى ظهور الإرهاب. ففي وقتٍ تستمر وسائلُ إعلامٍ مختلفة بعكس اهتمامات ومصالح سياسية وإثنية معينة، أوجدت فروع شبكة الشرق الأوسط للإرسال (قناة “الحرة” وراديو “سوا” والقسم الرقمي للشبكة) لنفسها مصداقية مهنية مهمة وسط أجواء الانحياز التي تعمل فيها وسائل إعلام مختلفة، وذلك بتقديم الأخبار والمعلومات الدقيقة والموزونة.

متابعة علي عبد الأمير: ضمن “ترتيب الاقتصادات” بين دول العالم في العام 2016 كما يظهر...المزيد

بقلم إلسي مِلكونيان: محنة كفاح شاهين، 39 عاماً، مع ابنتها خلق في داخلها حافزاً لمساعدة...المزيد

الجزائر – بقلم أميل عمراوي: لم يولد أبو مسعود، 63 عاماً، إرهابيا وليس من طبعه الاعتداء...المزيد

بغداد – بقلم دعاء يوسف: لم يكن حيدر كاظم، 23 عاماً ,ويسكن في بغداد، يعتقد ولو...المزيد

صنعاء- بقلم غمدان الدقيمي: لم تفقد أسرة الشاب اليمني علي سالم أبو بكر حتى الآن الأمل...المزيد

إعداد حسن عبّاس: حققت النساء مكاسب هامة  في الاقتصاد العالمي. فهن اليوم يدرن ثلث الشركات...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل