المحتوى الرئيسى

النوبة تترقب اجتماع إسماعيل وعبد العال

11/30 17:14

أسوان – عبد الله صلاح

تتجه أنظار وقلوب أبناء النوبة، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة القاهرة لترقب ما سيسفر عنه اللقاء المرتقب بين وفد اللجنة التنسيقية لقافلة العودة، وعددهم 13 شخصا ممثلين عن أبناء النوبة فى مشكلة أرض "خور قندى" جنوب أسوان، مع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب بمقر مجلس النواب، ثم يلتقى الوفد عقب ذلك مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وأكد محمد عزمى، رئيس الاتحاد النوبى، عضو اللجنة الممثلة لأبناء النوبة، أن مطالب أبناء النوبة يأتى فى مقدمتها تأجيل طرح كراسات شروط مشروع توشكى أمام المستثمرين لحين استبعاد منطقة خور قندى، وتفعيل المادة 236 بالدستور المصرى والتى تنص على عودة النوبيين إلى قراهم الأصلية قبل التهجير خلال 10 سنوات، وذلك عن طريق الإسراع إنشاء الهيئة العليا لتوطين النوبة بقراهم الأصلية على ضفاف بحيرة السد العالى.

وأضاف رئيس الاتحاد النوبى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مطالب النوبيين تشمل أيضا التعديل فى القرار الجمهورى رقم 444 الصادر من رئيس الجمهورية لسنة 2014 بما لا يتعارض مع المادة 236 من الدستور، والمتعلق بشأن تحديد المناطق المتاخمة لحدود جمهورية مصر العربية.

وتابع عادل روسى، أحد أعضاء اللجنة الممثلة عن أبناء النوبة أيضا، الحديث عن مطالب النوبيين المطروحة أمام طاولة رئيسى مجلس النواب والوزراء اليوم، قائلا: "تشمل المطالب أيضا تحديد جدول زمنى لتنفيذ المطالب لتجنب الوعود الزائفة التى حصلوا عليها من الحكومات السابقة، بجانب تشكيل لجنة من المتخصصين والمهندسين النوبيين للإشراف على المشروعات التى تريد الدولة تنفيذها على أراضى النوبة.

وأشار إلى مطالبة النوبيين لرئيس مجلس الوزراء بإصدار توجيهات لعلاج أبناء النوبة المصابين فى أحداث قافلة العودة النوبية على نفقة الدولة وتعويضهم تعويضًا مناسبا، مبديا اعتراضه على وصف أبناء النوبة فى بعض وسائل الإعلام بـ"الخونة أو العملاء أو الانفصاليين"، مطالبا رئيس الوزراء بمنع وسائل الإعلام من توجيه مثل هذه الاتهامات لهم.

من جانبه، أكد ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة، أنه منذ 6 أشهر سبق أنه أكد لرئيس الوزراء خلال اجتماعه مع نواب الصعيد، بأن النوبة تأن من عدم تفعيل النص الدستورى، وحان الوقت الآن لتفعيل النص الدستورى، موضحا بأن النوبيين لم يطلبوا مهلة لتحديد مطالبهم، لأن فى ذلك تهديدا للمسؤولين فى الدولة، لافتا إلى أن أبناء النوبة مع الإجراءات القانونية وصوت العقل الذى يستجيب لمطالبهم بجدية.

وعلق قائلا: "أبناء النوبة إن لم يحصلوا على حقهم فى عهد الرئيس السيسى فمتى سيحصلون على حقهم؟، كما أن الحديث من القلة عن انفصال النوبة هو كلام دعاية مغرضة، ولا يمكن لأبناء النوبة أن يفكروا فى هذه النقطة نظرا لأن النوبيين لهم تاريخ وحضارة، وهم من أصول مصر".

اليوم.. رئيس البرلمان يلتقى ممثلين عن النوبة لبحث أزمة أرض "خور قندى"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل