المحتوى الرئيسى

''داعش'' يستعد لإعلان إقامة ''ولاية'' في الفلبين في 2017

11/30 16:50

أكد خبير في شؤون الإرهاب، اليوم الأربعاء، أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد يعلن العام المقبل إقامة "ولاية" في جنوب شرق آسيا في الفليبين لتعويض خسائره في سوريا والعراق.

وقال اوتسو ايهو، الخبير في المركز الدولي لتحليل الإرهاب "جين"، "هناك احتمال متزايد بأن يعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ولاية في 2017 في جنوب شرق آسيا" حيث أعلن مقاتلون ولاءهم له، مرجحا أن يكون مركزها في جزيرة منداناو في جنوب الفليبين.

وقال إن العديد من الجماعات الإسلامية المسلحة التي أعلنت ولاءها للتنظيم ستكون حاضرة، لا سيما جماعة "أبو سياف".

وقال ايهو ان منداناو هي "الموقع الرئيسي حيث لا تزال الجماعات الإسلامية تتمتع ببعض الحرية على الحركة وإقامة معسكرات تدريب وشن هجمات".

وأضاف "هذا المستوى من الفوضى وعدم قدرة قوات الامن والمؤسسات الحكومية على السيطرة على هذه المنطقة يجعلها المكان الأكثر ترجيحا" لإعلان "ولاية" تابعة لتنظيم داعش.

ومن الصعب معرفة التوقيت الذي ستعلن فيه إقامة "الولاية"، ولكن إن حدث ذلك فسيكون "للتعويض عن الخسائر الكبيرة للتنظيم سواء خسارة الموصل باكملها (في العراق) أو الهجوم على الرقة في سوريا".

وتمكنت القوات العراقية من قطع اخر طريق إمداد للجهاديين بين الموصل وسوريا، وشددت الطوق على ثاني مدن العراق التي سيطر عليها التنظيم في صيف 2014.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل