المحتوى الرئيسى

"الإسكان": استخراج تراخيص البناء إلكترونيا عن طريق الإنترنت

11/30 12:38

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أنه تم الانتهاء من خدمة استخراج تراخيص البناء من خلال الإنترنت بالاتفاق مع شركة “إي فاينانس”، وذلك بهدف تقليل الاحتكاك المباشر بين مقدم الخدمة والمواطن لتقليل احتمالات الفساد.

وأشار مدبولي ـ خلال جلسة “المجتمعات الذكية والمتواصلة.. الأبعاد الاجتماعية والتكنولوجية”، التي أقيمت اليوم الأربعاء ضمن فعاليات معرض ومؤتمر “Cairo ICT 2016” المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 27 - 30 نوفمبر الجاري - إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تتمتع بتقنيات غير مسبوقة في مصر، مثل شبكة الفايبر أوبتك، والتحكم الذكي في المرافق والأنفاق.

وأكد أن المدن الذكية أصبحت أمرا ضروريا ولم تعد اختيارا، والهدف هو التحول نحو المدن الذكية التي تعني أفضل خدمات للمواطن والحصول على هذه الخدمات بأقل وقت ممكن وحركة ممكنة، كما يتم التوجه حاليا إلى أن تكون كل المدن التي يتم إنشاؤها مدنا ذكية، مطبقين في ذلك معايير الحكومة الإلكترونية والحصول على الخدمات من خلال الإنترنت، والإدارة الذكية للمرافق وكل شبكات المرافق مثل المياه، والاتصالات، والغاز، والكهرباء، ونظم التكييفات المركزية، وترشيد مياه الشرب، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في الري، والاعتماد على الطاقة المتجددة، وإدارة منظومة المرور بالكامل عبر النظم الذكية، ودخول أكثر من وسيلة مواصلات داخل هذه المنظومة.

ونوه وزير الإسكان بأنه تم مؤخرا إطلاق الجيل الرابع للمدن الذكية، وعددها 10 مدن ذكية جديدة، مثل (شرق بورسعيد والعاصمة الإدارية)، بجانب المدن الموجودة بالفعل مثل (القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والشيخ زايد) وغيرها.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس أن مصر لديها العديد من المبادرات، التي تتحدث عن المناطق الذكية، لافتا إلى أن هناك دراسة مخصصة لمنطقة شرق بورسعيد المطلة على قناة السويس، وهي أحد المناطق الواعدة.

وكشف عن أن هناك 19 محورا يدخل ضمن أولويات المدن الذكية، منها مواجهة السيول والأمن ومواجهة الكوارث وغيرها، بجانب المياه، والغاز، والاتصالات، والكهرباء وغيرها من الخدمات المهمة، مشددا علي أهمية المدن الذكية كونها تحد من التعامل بين مقدم الخدمة والمواطن.

وبدوره، قال أيمن إسماعيل الرئيس التنفيذي للعاصمة المصرية الإدارية الجديدة “إن العاصمة الإدارية لها رؤية تم عرضها على الرئيس السيسي ووافق عليها، مشيرا إلى أن المدينة الذكية تتعامل مع الطبيعة بحرفية بحيث تحاول تجنب أي استخدامات سيئة للمواد الطبيعية، مثل الطاقة والمياه، والتي من المتوقع أن تظهر خلال 20 عاما”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل