المحتوى الرئيسى

"تكنولوجيا الدهانات" ورشة عمل لقسم الكيمياء بأزهر أسيوط | أسايطة

11/30 11:39

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » “تكنولوجيا الدهانات” ورشة عمل لقسم الكيمياء بأزهر أسيوط

نظم قسم الكيمياء بكلية العلوم بأزهر أسيوط، ورشة عمل عن تكنولوجيا الدهانات، وكيفية تكوينها وتنفيذها بالطرق التي تحافظ علي سلامة البيئة، وذلك من واقع سلسلة ورش عملية لطلاب القسم بـ 3 جامعات، “الأسايطة” رصدت ذلك في التقرير التالي:

يقول إبراهيم محمد، طالب بالفرقة الرابعة قسم الكيمياء بعلوم أزهر أسيوط، وممثلا عن لجنة التنظيم، إن الدورات لم تأخذ نصيبها من الدعاية اللازمة، مضيفًا أن لتلك الورش فائدة علمية جمة تعود علي الطلاب المشاركين تماشيا مع متطلبات سوق العمل.

وفي نفس السياق تقول كل من (ندي علي، وغادة خالد، شادية محمود)، طالبات بكلية العلوم جامعة أسيوط، إن الهدف من الاشتراك في تلك الدورات هي الحرص علي الجانب التطبيقي للمادة العلمية، حتي يتسني لنا الإلمام بالخبرة اللازمة التي تؤهلنا لسوق العمل، وأكدن الطالبات علي حرصهن الدائم لحضور كل الدورات وورش العمل المختلفة ومحاولة الربط بينهما، والتي تكون سببا في ثقل المعلومات لمجالي الدراسة والعمل.

يوضح الدكتور محمد سيد عبدالعال، رئيس قسم الكيمياء كلية العلوم بأزهر أسيوط، أن الهدف من الورشة ربط مجال الكيمياء بالعمل الصناعي وأيضا السعي بها لإحتواء الطالب فكريا، ويتم التسجيل بها مقابل قيمة رمزية للحضور.

 وعن تكنولوجيا الدهانات يشير عبدالعال إلى أنها مادة علمية تدرس حديثا بشعبة الكيمياء التطبيقية، ولكن الورشة تسمح لجميع طلاب الأقسام الأخري بالمشاركة لتعميم النفع، مضيفًا أن الورش تضم طلاب كليات العلوم من ثلاث جامعات.

ويردف مدثر فاروق، مدرس بقسم الكيمياء بأزهر أسيوط، تكنولوجيا الدهانات هي واحدة من سلسلة دورات وورش تقوم بها الكلية، ومن تلك الورش يكون الطالب قد تعامل مباشرة بمن يجري معهم مقابلات للعمل بعد التخرج من خلال المحاضرين، وبهذا يكون الطالب قد انتقل من الحياة الأكاديمية إلي الحياة التطبيقية، بجانب إعتماد تلك الدورات التي تعطيه ثقل الشخصي عند التقدم للشركات، وجامعة الأزهر والمتمثلة بجميع مسؤوليها تدعم تلك النشاطات، وهو ما أدي إلي سيطرة خريج علوم الأزهر علي العديد من فرص العمل بالمؤسسات المختلفة، وذلك للثقة التي ترسخت عن الإهتمام بالجانب التطبيقي من خلال تلك الدورات.

وعن أهمية تلك الورش يقول جمال أبو المجد ،نقيب علميين أسيوط، إن الدراسة الأكاديمية تختلف كثيرا عن سوق العمل لذا يصطدم الخريج بالواقع العملي، ولكن بحضوره تلك الورش تكون حافزَا لتأهيلة لسوق العمل الذي يختلف إختلاف كلي عن الدراسة.

ويضيف أبو المجد أن تلك الملتقيات أو الورش تدعمها النقابة خدمة للطلاب، حيث أنها بمقابل زهيد وهو 200 جنيه لـ 5 دورات متتالية وهو ما يمثل 20% لتكلفة دورة تدريبية واحدة بالجامعات الأخري، وفي نهاية الدورة يتحصل الطالب علي شهادة معتمدة من نقابة المهن العلمية والأهم من تلك الشهادة الخبرة التي يتحصل عليها الطالب بحرصه علي حضور تلك الدورات والتي تكون السبب الرئيسي لإلتحاقة بالعمل في الشركات المختلفة.

حاضر بالورشة الدكتور حمادة عبدالوهاب، أستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر بالقاهرة، وأوضح خلال محاضرته التي ألقاها تعريف الدهانات ومتي عرفت، وما هي مكوناته، كما أوضح كيفية تكوين وتنفيذ الدهانات المختلفة بالطرق التي تحافظ علي سلامة البيئة، وربط كل ذلك بالواقع الذي نعيشه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل