المحتوى الرئيسى

الرياض تدشن مشاريع ضخمة

11/30 11:23

دشنت السعودية الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، مجمعا لمشاريع للتعدين وتصنيع المعادن باستثمارات تبلغ 35 مليار دولار، وذلك ضمن حفل حضره الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وتتضمن المشروعات مجمعا للفوسفات بتكلفة 5.6 مليار دولار لإنتاج الأسمدة والبتروكيماويات تديره شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، بمشاركة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عملاق إنتاج البتروكيماويات، وتملك الحكومة حصة الأغلبية في "معادن" و"سابك".

وهناك أيضا منشأة للألومنيوم بتكلفة 10.8 مليار دولار، تديرها "معادن" و"ألكوا" الأمريكية، إضافة إلى خط للسكك الحديدية يمتد 1400 كيلومتر، وميناء، ومحطات للكهرباء، وتحلية المياه.

#صور | #خادم_الحرمين_الشريفين يدشن ويضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية في #مدينة_الجبيل_الصناعية .#واسpic.twitter.com/e41IvM6LXs

— واس (@spagov) November 29, 2016

وتهدف خطة الإصلاحات الاقتصادية، التي أعلنت في وقت سابق هذا العام، إلى زيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 240 مليار ريال بحلول 2030 من 64 مليار ريال حاليا.

ومن بين المشروعات الكبيرة المخطط لها في رأس الخير، إنشاء مجمع ضخم لإصلاح وبناء السفن بتكلفة تزيد عن 20 مليار ريال. ومن المنتظر أن يبدأ العمل بالمجمع في عام 2018 على أن يبدأ التشغيل التجاري في عام 2022.

وتقود شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة "أرامكو" السعودية المشروع، حيث ستقدم الخدمات الهندسية والتصنيعية والإصلاح للمنصات البحرية والسفن التجارية وهي أعمال ينفذ معظمها حاليا خارج المملكة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل