المحتوى الرئيسى

بسبب محفوظ..مثقفو دمياط يطالبون بمحاسبة "النائب المسيء"

11/30 02:42

أصدر عدد من الأدباء والمثقفين فى محافظة دمياط، أمس الثلاثاء، بياناً بشأن تصريحات النائب أبو المعاطى مصطفى، حول أديب نوبل الكاتب المصرى الكبير نجيب محفوظ، ووصف أدبه بالخادش للحياء، مطالبين مجلس الشعب بمحاسبة ومساءلة حاسمة وسريعة لهذا العضو “الذى يناصر الفكر الإرهابى تحت قبة البرلمان”.

وجاء في البيان: فى الوقت الذى يضحى أبناء مصر بأرواحهم لحماية الوطن من جرائم الإرهاب صدر عن عضو البرلمان أبو المعاطى مصطفى “عن دائرة كفر سعد - محافظة دمياط”، فى إحدى البرامج التليفزيونية، عبارات أدعى فيها أن روايات نجيب محفوظ تخدش الحياء العام، وأنه كان يستحق عقوبة السجن، مما يكشف عن خطورة تلك العقول على مستقبل الوطن.

يواصل البيان: هذا النائب لا يعرف التفرقة بين النص الأدبى المحكوم بآليات مختلفة تمامًا وبين الواقع بزخمه وتحولاته، بالإضافة إلى أن هذا العضو ينتهك الدستور الذى جاء به إلى البرلمان،  فالمادة 67 من الدستور تنص على أنه لا مساس بالحريات فى قضايا النشر أو الفكر أو الإبداع.

يتابع: من الواضح إذن أن هذا النائب لا يستطيع أن يميز بين الأعمال الأدبية وغير الأدبية، لدرجة أنه ليس لديه ثقافة، ولا يعرف قيمة نجيب محفوظ الذى نال جائزة نوبل عن استحقاق وجدارة.. ولا يعرف أن الأمم تفخر بكتابها ومبدعيها حاملى شعلة التنوير والتقدم.  جماعة الأدباء والمثقفين من محافظة دمياط يستنكرون تصريحات النائب، ويرفضونها جملة وتفصيلاً، وينتصرون لحرية الكاتب فى مواجهة موجات التخلف والجهل والإرهاب. ونطالب مجلس الشعب بمحاسبة ومساءلة حاسمة وسريعة لهذا العضو الذى يناصر الفكر الإرهابى تحت قبة البرلمان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل