المحتوى الرئيسى

وزير الصحة في «القاهرة للاتصالات»: انتهينا من الخريطة الصحية للقاهرة الكبرى | المصري اليوم

11/29 22:46

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، الثلاثاء، الإنتهاء من إعداد الخريطة الصحية الجغرافية للوزارة بمحافظات القاهرة الكبرى، والتى تشمل القاهرة والجيزة والقليوبية، مشيرا إلى تعميم المنظومة على باق محافظات الجمهورية تباعا.

جاء ذلك خلال حضور وزير الصحة والسكان معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم.

وقال الوزير أحمد عماد الدين، إنه تم إعداد الخريطة خلال 10 أشهر بداية من يناير وحتى أكتوبر 2016 منوها إلى أنه تم اتخاذ قرار بإعداد الخريطة بعد اكتشافه عدم وجود بيانات واضحة ومحددة عن المستشفيات والخدمات المقدمه بها فور توليه مسئولية الوزارة في سبتمبر 2015 منوها إلى أن الخريطة الصحية ستساهم في تحسين منظومة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن فضلا عن سرعة تقديمها للمحافظة على حياة المريض.

واستعرض «عماد الدين» نظام الميكنة المطبق في المستشفيات لمعرفة أسرة الرعاية والحضانات المتاحه، موضحا أن الخريطة ستساهم في معرفة المناطق المحرومة والأكثر احتياجا للخدمات الصحية، وستساعد متخذى القرار على اتخاذ القرارات بشكل ممنهج ومدروس.

وأكد انه سيتم تحديث كافة بيانات الخريطة الصحية شهريا مطالبا رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة بتحديث بياناتهم شهريا وإرسالها لنظم ومعلومات الوزارة لتحديث الخريطة الصحية.

وتابع الوزير أن الوزارة تجرى الانتهاء حاليا من ميكنة منظومة الرعايات المركزة والإسعاف لافتا إلى أن المرحلة التالية تشمل بنوك الدم والحضانات كما تم الانتهاء من منظومة ميكنة ألبان الأطفال.

ولفت إلى أنه تم الإنتهاء من ميكنة 542 سيارة إسعاف، وجارِ ميكنة 150 سيارة بالقاهرة الكبرى، كما تم البدء بنظام تجريبي لمتابعة المريض منذ استقلاله سيارة الإسعاف حتى خروجه من المستشفى عن طريق «اسورة» يتم وضعها بيد المريض لمتابعة تقديم الخدمة الصحية له بمراحلها، وسيتم الإعلان عن بدء هذه التجربه رسمياً بمستشفى الشيخ زايد التخصصي في غضون شهرين.

وتابع الوزير العرض الخاص بمشروع ميكنة صور الأشعة وتداولها والذى تم بدء العمل به في أغسطس 2012 بمستشفيات أم المصريين والعريش وكفر الشيخ ودار السلام مطروح والداخلية والخارجة والإسماعيلية العام، مشيرا إلى أنه سيتم إضافة 19 مستشفى جديداً للمنظومة ليصبح الإجمالي 33 مستشفى لافتا إلى أن هذه المنظومة ستوفر الوقت والتغلب على المعوقات الجغرافية لتداول صور الأشعة وحمايتها من السرقه والتلف وتعود بفائدة اقتصادية من خلال توفير الأفلام والتحميض.

وأكد الوزير أن منظومة ميكنة صرف ألبان الأطفال تم تعميمها بـ1005 مراكز تابعة لوزارة الصحة على مستوى الجمهورية لضمان وصول اللبن المدعم لمستحقيه، وأن المنظومة مربوطة بنظام قاعدة البيانات الخاصة للمواليد بالدولة للتأكد من صحة بيانات المواليد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل