المحتوى الرئيسى

محلل سياسي: «الانقلاب» وسيلة أمراء قطر الوحيدة لتولي السلطة

11/29 17:53

أكد الدكتور إبراهيم الشهابي، المحلل السياسي، خبير العلاقات الدولية، أن النظام في قطر نظام قبائلي بدائي لا يمتلك أي آليات دستورية لنقل السلطة، لذا فإن طريقة الإزاحة بالقوة هي الآلية الوحيدة للوصول للحكم.

وقال "الشهابي" في تصريح لـ"صدى البلد": إنه ليس هناك وسائل متعارف عليها أو معتمدة لنقل السلطة في تلك الدولة، فهي لا تعمل حتى وفقا لنظام ملكي له تقاليد معينة لنقل السلطة كما في باقي دول الخليج، كما أنه لا توجد توازنات داخل العائلة المالكة، لذا فإن وسيلة الوصول إلى السلطة تقتصر هناك على الانقلاب.

وأوضح أنه لا يوجد أي نقل للسلطة بصورة ممنهجة أو طواعية، وبالتالي لا توجد آلية أخرى لنقل السلطة سوى الانقلاب في ظل غياب قوة المجتمع والاستناد إلى القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة في قطر، ولذا فإن ولاء حكامها للقوى الخارجية ممثلة في أمريكا التي تستخدمهم في لشق الصف العربي.

وفيما يتعلق بالجيش القطري الذي يتشكل أغلبه من المجنسين والمرتزقة، أوضح الخبير السياسي أن قوات الحرس الأميري هى التى تشكل قوام الجيش، ولا نستطيع أن نقول إن قطر تمتلك جيشًا، حتى النظام الشرطي هناك ليس نظاما شرطيا كما هو متعارف عليه دوليا، ولكه أشبه بنظام إدارة أمن المولات وليس جهازا متكاملا لحفظ الأمن، فقطر إمارة تحكم نفسها بنظام قبائلى بدائي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل