المحتوى الرئيسى

الطب الدقيق في مؤتمر ويش 2016

11/29 16:28

وقال إنه أصبح التوصل إلى شكل جديد لتقديم خدمات الرعاية الصحية التي تستند إلى الخصائص الجينية والشخصية للمريض أمرا ممكنًا.

ويمكن تعريف الطب الدقيق بأنه تصميم العلاج الطبي بما يتناسب مع الخصائص الفردية لكل مريض، لتصنيف الأفراد إلى مجموعات فرعية استنادا إلى درجة قابلية كل مجموعة للإصابة بمرض معين أو الاستجابة لعلاجات محددة، مما يسمح بتركيز التدخلات الوقائية أو العلاجية على أولئك الذين سيستفيدون منها، وتجنيب الأفراد المرجح عدم استفادتهم منها آثارها الجانبية وإنفاق الأموال بلا جدوى.

كما يوضح هذا التعريف أن قوة الطب الدقيق تكمن في قدرته على توجيه قرارات الرعاية الصحية نحو توفير الوقاية الأكثر فعالية من الأمراض أو العلاج لأحد المرضى، وتحسين نوعية الرعاية الصحية، وتقليص الحاجة للاختبارات والعلاجات التشخيصية غير اللازمة.

وعند تطبيقه على مستوى المجموعات السكانية، يعد الطب الدقيق بتحقيق الكثير في ما يتعلق بالصحة العامة، وتحديدا من حيث الوقاية من الأمراض وتقييم المخاطر المتصلة بها .

وقال التقرير إنه رغم الإنجازات الأخيرة التي تحققت والزخم المتنامي في مجال الطب الدقيق، لا تزال هناك تحديات وعقبات كبيرة تعترض تطبيقه على نطاق واسع ودمجه في الممارسة الطبية على المستوى العالمي.

وذكر أنه "يسلط تقريرنا الضوء على حاجة مجموعات الجهات المعنية في مختلف القطاعات والدول للتعاون في ما بينها بهدف تهيئة بيئة مواتية وحاضنة للطب الدقيق. ونحدد أيضًا التحديات التي ينبغي التصدي لها في أربعة مجالات عمل رئيسية من أجل تمكين الطب الدقيق بشكل كامل"، وهي:

وقال أيضا "نوصي باعتماد توجهات إستراتيجية لوضع برنامج سياسات يسعى إلى دمج الطب الدقيق بشكل أفضل في الممارسات الطبية، والعمل نحو تحقيق الأهداف النهائية لتحسين الصحة وتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وفعالة من حيث التكلفة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل