المحتوى الرئيسى

"كي مون" يحيي "يوم التضامن مع الفلسطينيين" بالتأكيد على حل الدولتين

11/29 14:11

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن القيادتين الفلسطينية والإسرائيلية، يعرضان مبدأ حل الدولتين لمخاطر ما لم يتخذان إجراءات عاجلة لإحياء مفاوضات السلام.

جاء ذلك في الرسالة التي وجهها الأمين العام بمناسبة الاحتفال، باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي يوافق التاسع والعشرين من نوفمبر من كل عام.

وحذر بان كي مون، من "تنامي الغضب والإحباط بين الفلسطينيين وخيبة الأمل العميق بين الإسرائيليين".

وأضاف أن ذلك أدى إلى "تعزيز المتطرفين وإضعاف المعتدلين من كلا الجانبين في ظل الفراغ الخطير داخل المجتمع الدولي وانشغال قادة دول العالم بأزمات أخرى في العالم".

وأكد كي مون، في رسالته التي اطلعت عليها "الأناضول"، أن "الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني ليس مجرد واحد من الصراعات في المنطقة، بل هو جرح قطعي قديم يغذي التوتر والصراع في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وتابع، "لا يزال القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية يعربان عن دعمهما لمبدأ حل الدولتين، لكن ما لم يتخذان خطوات عاجلة لإحياء منظور سياسي، فإن ترسيخ واقع الدولة الواحدة يتعرض للخطر".

وأشار إلى أن "السنوات الأخيرة شهدت محاولتين فاشلتين في التفاوض على تسوية سلمية و3 صراعات مسلحة، والآلاف من القتلى".

وأكد كي مون، في رسالته، أن "العام الحالي تضاعف فيه عدد عمليات هدم المنازل الفلسطينية من قبل القوات الإسرائيلية، بالمقارنة مع عام 2015".

وأشار إلى أن "غزة تظل حالة طوارئ إنسانية، مع وجود مليوني فلسطيني يعانون من انهيار البنية التحتية والاقتصاد المشلول، وعشرات الآلاف من المشردين، في انتظار إعادة بناء المنازل التي دمرها الصراع".

وشدد أمين عام المنظمة الدولية، على أهمية "مواصلة التزام المجتمع الدولي بمساعدة الطرفين على إعادة بناء الثقة وتهيئة الظروف لإجراء مفاوضات مجدية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل