المحتوى الرئيسى

كتاب مصر يدينون اتهام نائب لأعمال محفوظ بـ"خدش الحياء" (فيديو)

11/29 13:46

تصاعدت وتيرة الإدانة من قبل عشرات الكتاب والأدباء المصريين، بعد تصريحات نائب بالبرلمان عن أعمال نجيب محفوظ الشهيرة “قصر الشوق والسكرية” والتي يرى بها “خدشا للحياء” معتبرا أن الدعاوى المرفوعة ضدها لم تتحرك آنذاك! وقد اتهمه الكتاب بالجهل وتكرار نمط رجعي بالنظر للأدب، وبأنه لم يقرأ أدب محفوظ الذي شكل علامة فارقة لدى قراء الإنسانية وليس العالم العربي، مؤكدين أن محفوظ تخصص أساسا بالفلسفة الإسلامية، وكان معنيا بالجمال بالوقت ذاته والتحضر المصري، وأن البرلمان يجب أن يحاكم بتهمة “خدش الحياء” وليس محفوظ.

وأكد نائب دائرة كفر سعد محافظة دمياط، النائب أبو المعاطى مصطفى، بتصريحات صحفية : “لم أقل إن المفترض أن يتم سجن الكاتب نجيب محفوظ، ولكننى قلت أن الدعوى الجنائية كان لا بد أن تحرك ضده بسبب روايتى قصر الشوق والسكرية”.

وشهد اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المصري مساء الاثنين مشادات كلامية بين النواب أثناء مناقشة مشروعي قانون تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 37، والخاص بقضايا النشر الخاصة بخدش الحياء العام.

المشادات بدأت حين رفض النائب سمير رمضان، عضو اللجنة، المشروعين، مؤكدا أن الإبداع الفني ليس له علاقة من قريب أو بعيد بخدش الحياء، والنصوص المقدمة في المشروعين لا تعطي تعريفا واضحا لخدش الحياء، كما لا تردع جريمة الفعل الفاضح، لكنهما يعطيان الحق للمرأة أن تنشر صورها عارية تحت مسمى الحرية الشخصية، وهو ما أثار زملاءه باللجنة الذين طالبوه بتعريف الفعل الفاضح ليرد عليهم صارخا أن المشروعين ضد الأخلاق والآداب العامة.

وعلق الدكتور أحمد سعيد قائلا: هو نجيب محفوظ كان بيخدش الحياء فى السكرية وقصر الشوق؟.فرد النائب أبو المعاطى مصطفى: “هل يعنى الإبداع أننى أقوم بتصوير حالة جماع كامل على الشاشة”، وقاطعه أحمد سعيد قائلا: “يعنى روايات قصر الشوق والسكرية لنجيب محفوظ خدش حياء؟”، فرد أبو المعاطى مصطفى: “أيوة، السكرية وقصر الشوق فيهم خدش حياء، ونجيب محفوط يستحق العقاب بس محدش وقتها حرك الدعوى الجنائية.

وقد عاد النائب اليوم الثلاثاء لنفي هجومه على محفوظ، وقال بتصريحات صحفية أنه يحترم عالميته لكن حديثه كان يخص ما تم تصويره في بعض الأفلام من لقطات تخدش الحياء العام، وأنه لا بد من محاكمة المخرج الذي قام بتجسيد تلك المشاهد وإخراجها بتلك الصورة، في حالة إن السيناريو أو الرواية التي كتبها نجيب محفوظ لم تكن تحتوي على تلك اللقطات!

وخرج وسم جديد على “فيس بوك” باسم “الحرية لنجيب محفوظ” دعا خلاله الكتاب بمقالاتهم لوقف الهجمة على الإبداع المصري ، وبين من تصدرت لافتاتهم به : سامح فايز ، صفوان الحريري، محمد حساني عاشور، حاتم حافظ ، شريف يونس، مصطفى طاهر، ومها عفت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل