المحتوى الرئيسى

التسنين عند الاطفال وتوقيته ومشكلاته ونصائح ذهبية للأم

11/29 12:17

التسنين عند الاطفال ، هي عملية يترقبها الوالدان لما لها من سعادة في نفوسهما ولأنها تدل على النمو الطبيعي لدى الطفل وإتمام نسبة الكالسيوم لديه، تعرّفوا في هذا المقال على التسنين عند طفلك وتوقيته ومشاكله ونصائح ذهبية لكِ.

بداية نمو الأسنان أو مايعرف بـ التسنين عند الاطفال، تبدء الأسنان بالظهور على مراحل فلا يظهر كلها على طفلك مرة واحدة وقبل أن يعرف الوالدان وقت ظهور الأسنان من المهم لهم معرفة أنواعان الأسنان وهي:

يمر الطفل بعدة مراحل خلال التسنين وقد قسم الأطباء التسنين عند الاطفال إلى عدة مراحل، طبقاً إلى أعمار الأطفال وهي:

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب ليس هناك وقت محدد لظهورها ، وغالبًا ما تبدأ بالظهور في السن ما بين ستة إلى تسعة أشهر، ويمكن للأم المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على فيتامين (د)، ونسبة الكالسيوم عند الطفل.

الأسنان الدائمة، وتعني اكتمال نمو الأسنان لدى الطفل وتستمر من عمر خمس سنوات حتى مرحلة المراهقة، فيما عدا ظهور ضرس العقل والذي له أوضاع وأوقات مختلفة، فبدايته تكون عند البعض بعد الانتهاء من مرحلة المراهقة، ويظهر عند البعض الآخر بشكل متأخر في مرحلة الرشد.

وضع الأطباء ترتيب لظهور الأسنان عند الطفل، وهذا من خلال ملاحظاتهم للأطفال، وهي كالتالي:

إن أول ما تظهر من الأسنان تعتبر الأسنان السفلية هي أولى الأسنان في الظهور وهو ما قد نلاحظه في أغلب الأطفال، السنتنان اللتان تقعان في منتصف الجزء الأسفل من اللثة، وتظهر من مدة خمس إلى عشر شهور، وتعملان كقواطع.

تلي مقدمة الأسنان السفلية في الظهور، المقدمة العلوية التي هي عبارة عن سنتين في منتصف الجزء الأعلى من اللثة، وتظهر من مدة ستة إلى اثنا عشر شهراً، وتعملان أيضًا كقواطع.

بعكس مقدمة الأسنان، فالقواطع الجانبية العلوية تظهر قبل القواطع الجانبية السفلية، وتبدأ في الظهور من سن 9 إلى 13 أشهر.

سيمتلك طفلك صفاً جميلاً ومرتباً من الأسنان، وتظهر ضحكته الجميلة التي ستسعدك، ففي عمر من بين 10 والـ 16 شهر ستنو القواطع الجانبية السفلية.

ستنبت الضروس والتي تعمل كطاحنة للطعام، في يسار الجزء العلوي من اللثة، وتبدأ في النمو في الفترة من 12 إلى 18 شهر.

أيضاً سينبت الضرسان من عمر سنة إلى 18 شهر في الصف الأسفل.

هناك فجوة ستنمو بين الأسنان القاطعة و الضروس الطاحنة على النابان ملئ الفجوة بينهم، وينبتان في الفترة بين سنة إلى سنتين .

ينموان النابان السفليان في الفترة بين 16 شهر إلى سنتين.

يعملان كأسنان طاحنة وينموان في الفترة بين 20 و31 شهر.

ينموان الضرسان الخلفيان العلويان في الفترة بين 25 شهر إلى 33، وبهذا ستكتمل نمو الأسنان اللبنية عند طفلك.

ينصح الأطباء الأمهات خاصة اللواتي أنجبن لأول مرة العديد من النصائح للمحافظة على أسنان الطفل:

إن هناك الكثير من الأعراض التي يشعر بها طفلك وتؤلمه بمجرد ملاحظتها على طفلك فتأكدي أنه بدأ فى مرحلة التسنين ولذلك لا تصابي بالقلق فهذه الأعراض طبيعية جداً لنمو الأسنان عند طفلك، فتعرّفي عليها :

تقلق الأمهات حيال آلام التسنين عند الاطفال، وتسبب هذه الآلام الكثير من المشاكل لدى طفلك وتؤثر على انتظام فترات نومه، وكذلك الأعراض التي ذكرناها، تابعي مع الطبيب وعالجي الأمراض المصاحبة للتسنين.

هنالك فروق فردية بين الأطفال فلا تقارني طفلك بغيره، فقد يكون الكالسيوم يحتاجه حالياً لنمو العظام في البدء للزحف.

لا تقلقي فإن بعض الأطفال لا تنمو لديهم الأسنان اللبنية إلا بعد عمر 10 أشهر، واستشيري الطبيب في معدلات الكالسيوم ونسبة فيتامين (د) لدى طفلك.

اقرأ أيضاً: فوائد صحية ومذهلة لفيتامين (د)

أشارت الدراسات إلى أن من بين ثلاثة أطفال يولد طفل بأسنان أمامية، سواء نمو السنتين السفليتين أو نمو السنتين العلويتين.

وتعاني الأم التي ترضع طبيعياً من الأسنان في أثناء عملية الرضاعة، وذلك لأن الأطفال الصغار لا ينتبهوا إلى حركة أفواههم أثناء الرضاعة ويستعملون أسنانهم في عض حلمات الثدي، وهذا يوجع الأم كثيراً .

هناك مجموعة من التعليمات ينصبح بها الأطباء، اتبعيها لتتعاملين بشكل أفضل مع التسنين:

اقرأ أيضاً: أطعمة تفيد أسنانك وأخرى تضرها

حينما يبلغ الطفل عمر السنتين ستكون الأسنان قد تكونت بالفعل، وبهذا سيكون من الأسهل عليكِ تنظيف أسنانه، من خلال الآتي:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل