المحتوى الرئيسى

الكاتبة سمر طاهر لـ”بنشجع أمهات مصر”: الكتابة للأطفال صعبة..وهم مصدر الإلهام بالنسبة لي

11/29 11:57

استضافت رنا خطاب، عبر برنامجها “بنشجع أمهات مصر”، على نجوم إف إم، يوم الثلاثاء، الكاتبة سمر طاهر، صاحبة المجموعة القصصية “حكايات ليلى”، للحديث عن الكتابة للطفل ودورها في تنميته معرفيًا.

وقالت “سمر”: “شغلي كان في كتابة الأخبار فأنا خريجة إعلام، وعملت كتب ساخرة ومقالات، إلى أن خلفت ابنتي ليلى كنت بقرأ لها قصص قبل النوم، وهي كانت تريد تفصيل قصص تسير على حياتها اليومية، ولما كتبت الكتب كان عندها 5 سنوات وهي كانت ملهمتي، وهي حاجات بدائية تحدث لنا في البيت، والكتابة للأطفال أصعب لأنك تخاطبي فئة يجب أن تعرفي نفسيتهم واحتياجتهم، وعلى مستوى دور النشر الأمر أصبح صعبا لأن كتب هذه الدور أصبحت تطلب كتب المؤامرات والخيال العملي، وأصبح فيه قلة اهتمام بالكتب، خصوصا في ظل انتشار وسائل الإعلام الحديثة، وأيضا كتابة الأطفال بيأخذ وقت في رسمه ونشره”.

وأضافت: “حكاية ليلى، هي مجموعة على بعضها وهي تسلط الضوء على السلوكيات، وأنا ضد المباشرة في قصص الأطفال وحتى علميا الطفل لا يستجيب هو يريد الاقتناع، والقصص بها التجربة والخطأ من ناحية الثواب، وفيه قصة اسمها (ليلى ترتب غرفتها)، توضح قيمة الأمر بفائدة عملية وليست مجردة، والرسوم أهم وترسخ في ذهن الأطفال أكثر من الكلام”.

وتابعت: “يجب ترك الطفل يختار ما يريده من الكتب وهو أمر جيد بالطبع، ولو أحضرت له 6 كتب فهو لن يركز إلا مع كتاب واحد كتاب واحد ويشعر معه بالراحة ولا يزهق منه وهذا أمر علمي، ومن صغر سن الطفل علينا أن ندعه يختار ما يريده في كل حاجة، المهم تدربيه على التفاوض واختيار ما يهتم به”.

وأردفت: “قرأت كثيرا جدا عن التربية قبل أن ألد ابنتي، ثم بدأت أحضر كتب أطفال، وهناك مقولة أؤمن بها تقول إن (الكتاب الحلو بتاع الأطفال بيبقى حلو حتى للكبار)، وأنا دائما في سفري أحب الاطلاع على الجديد في هذا العلم”.

وعن قصتها (ليلى تأكل طعامها)، قالت: “هي تتحدث من وجهة نظر أم وقلتها بطريقة فكاهية، وهو أنه يجب قبل انتقاد الأطفال أن أقول للأطفال عليهم أن ينوعوا في أكلهم دون التركيز على طعام معين، وذلك بشكل متدرج”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل