المحتوى الرئيسى

ترامب يلتقي الجنرال بترايوس أحد المرشحين لتولي حقيبة الخارجية

11/29 11:39

نيويورك – (أ ف ب):

التقى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في نيويورك الاثنين الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ايه" الذي اطاحت به فضيحة، وأحد المرشحين حاليا لتولي وزارة الخارجية.

وأصبحت هوية وزير الخارجية المقبل موضع ترقب شديد، لا سيما بعد أن رفض المتشددون من أنصار الرئيس المنتخب منح الجمهوري المعتدل ميت رومني، العدو اللدود الأسبق للملياردير، هذه الحقيبة.

وبترايوس (64 عاما) الذي ما زال يحظى باحترام كبير في البلاد بسبب دوره في تغيير مسار الحرب في العراق، أشرف عام 2007 على نشر 30 ألف جندي أمريكي إضافي في هذا البلد وتمكن من إنقاذ الجهود العسكرية المتعثرة، كما خدم أيضا في افغانستان. ورقي في 2011 لمنصب مدير السي آي ايه لكنه اضطر للاستقالة في العام التالي بسبب فضيحة طالته حيت تبين أن عشيقته وكاتبة سيرة حياته باولا بردويل أأأطلعت على وثائق سرية للغاية.

بسبب هذه الفضيحة حكم في 2015 على الجنرال المتقاعد بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها مئة الف دولار.

الاثنين التقى الرئيس المنتخب بترايوس على مدى ساعة من الزمن.

وإثر الاجتماع قال الجنرال المتقاعد للصحافيين إن ترامب "برهن عن معرفة كبيرة بمختلف التحديات التي تواجهنا وكذلك بالفرص" المتاحة، مضيفا "سنرى الى اين سيقود هذا الامر".

من جهته لجأ الرئيس المنتخب كعادته إلى تويتر، منصة التواصل المفضلة لديه، وكتب إثر الاجتماع "التقيت لتوي الجنرال بترايوس- انا منبهر جدا".

وإضافة إلى بترايوس هناك ثلاثة مرشحين آخرين ترد اسماؤهم لتولي حقيبة الخارجية، هم فضلا عن رومني رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر.

ويلتقي ترامب في نيويورك الثلاثاء كلا من رومني وكوركر، بحسب مكتبه.

وسيكون هذا اللقاء الثاني مع رومني في عشرة ايام. ففي 19 نوفمبر تصالح الرجلان في ملعب الغولف الذي يملكه ترامب في بدمينستر في نيوجيرزي بعد حملة انتخابات تمهيدية تبادلا فيها الانتقادات الشرسة.

لكن عددا من كبار مساعدي ترامب احتفظ بمآخذه على رومني بعد تنديده بترامب اثناء الحملة، على غرار مستشارته كيليان كونواي التي عبرت عن ذلك الاحد عبر التلفزيون.

وقالت في برنامج سياسي الأحد على قناة ان بي سي "يشعر الناس بالخيانة لفكرة تعيين رومني في اعلى منصب حكومي هو وزارة الخارجية، هو الذي القى بكل وزنه للتشكيك في شخصية وفكر ونزاهة دونالد ترامب، رئيسنا المنتخب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل