المحتوى الرئيسى

تفاصيل 3 لقاءات للوفد البرلمانى فى لندن

11/29 22:06

يواصل الوفد البرلمانى المصرى المتواجد الآن فى لندن، حيث مجلس العموم البريطانى، لقاءاته لليوم الثانى على التوالى، فى زيارته التى بدأت أمس الاثنين، والتى بدأت بلقاء العالم المصرى الدكتور ناجى حبيب، لبحث كيفية استفادة علماء مصر بالخارج، ثم جلسة استماع مع مجموعة من مجلس العموم، وتلى ذلك لقاء بأعضاء بلجنة الإعلام ومسؤولين بالخارجية البريطانية.

الوفد البرلمانى المصرى بلندن يبدأ جولاته بلقاء العالم ناجى حبيب

فقد استهل الوفد البرلمانى المصرى من المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية والمتواجد الآن فى لندن زيارته بلقاء فى مستشفى هامير سميث مع العالم المصرى الدكتور ناجى حبيب، وهو من أكبر 5 علماء متخصصين فى الكبد فى العالم .

ودار اللقاء، حول كيفية الاستفادة من علماء مصر بالخارج فى مجال الطب بالذات فى إمكانية الاستفادة، مما توصل إليه التطور الطبى فى استخدام الخلايا الجذعية .

كما أخذ الوفد المصرى جولة فى مستشفى تشيلسى اند وست منتستر أحد أهم المستشفيات الحكومية بلندن والتابعة لجامعة امبريال، لتلقى بالدكتور المصرى حازم الرفاعى استشارى المستشفى وأحد أكبر المتخصصين فى طب النساء والتوليد .

وقد تناول الوفد مع إدارة المستشفى سبل نقل الخبرات فى مجال التأمين الصحى وإمكانيات الاستفادة القصور من التجربة البريطانية فى هذا المجال .

الوفد البرلمانى المصرى:ليس لدينا سجناء رأى..وقانون الإعلام خال من عقوبات سالبة للحريات

قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، والمشارك ضمن الوفد البرلمانى المصرى المسافر لندن لمجلس العموم البريطانى، إن الوفد عقد جلسة استماع مع مجموعة مسؤولة بمجلس العموم البريطانى، أمس الاثنين، وإن تلك الزيارة هى الأولى لوفد برلمانى مصرى منذ عام 2009.

وأضاف "هيكل" فى تصريح ل "برلمانى"، أنه تم خلال الجلسة استعراض الموقف المصرى فيما يخص حريه الرأى والتعبير فى مصر، وأن الوفد البرلمانى المصرى عرض فيلم قصير لمقتطفات من البرامج المصريه التى توجه النقد للحكومة والبرلمان والرئيس وتعمل بمنتهى الحرية فى وسائل الإعلام المصرية.

وردا على تساؤلات الحاضرين على حبس بعض اصحاب الرأى فى مصر، أكد الوفد البرلمانى المصرى أنه لايوجد سجناء رأى فى مصر، وأن غالبية المحبوسين على ذمة قضايا جنائية، وأن الاعلاميين المصريين والأجانب يعملون فى إطار الدستور المصرى الذى كفل حرية الرأى والتعبير .

وسأل أحد الحاضرين من مجلس العموم عن قوانين الإعلام الجديدة وأن مصادر تؤكد أن فيها مواد تنص على عقوبات سالبة للحرية، فقد نفى أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة، عضو الوفد البرلمانى المصرى هذا الأمر تماما، وقال إنه يجب استقاء المعلومات من مصادر موثوقة وأن القانون لم يتم مناقشته حتى الآن، وأنه لم يتضمن أى عقوبات سالبة للحرية .

وأشار عضو الوفد البرلماني، إلى أنه قد ترأست الجلسة النائبة البريطانية هيلين جودمان، وحضرها سير جيرالد هاورث رئيس الجانب البريطانى بالمجموعة .

وشارك فى الوفد النواب داليا يوسف رئيس المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية وأسامة هيكل وأحمد السجينى وإبراهيم حجازى وعبد الحميد الدمرداش ومحمد زكريا محيى الدين وهالة أبو على وإنجى مراد وطارق الخولى وياسمين أبو طالب ومحمد السلاب .

وفى نهاية الجلسة أكد الصحفيون الحاضرون على أهمية التواصل المصرى البريطانى لتوضيح الصورة أولا بأول .

الوفد البرلمانى بلندن لمسؤول بالخارجية البريطانية:موقفكم من السياحة له أبعاد سياسية وليس أمنية

وبدوره، صرح النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب وعضو الوفد البرلمانى المصرى من المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية، والمتواجد الآن فى لندن، بأن الوفد قد عقد لقاء فى مجلس العموم البريطانى مع أعضاء من لجنة الإعلام، وقد دار اللقاء حول مستجدات حرية الإعلام فى مصر، والتبادل المعرفى حول التشريعات المنظمة للإعلام فى البلدين .

كما التقى الوفد مع توبياس إلوود وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بالخارجية البريطانية وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المشتركة منها مكافحة الإرهاب وتنامى خطر التنظيمات الإرهابية وأعرب الجانب المصرى عن أهمية دعم الدور المصرى فى مكافحة الإرهاب فكريا وأمنيا ومردود ذلك على أمن الشرق الأوسط ومن ثم أمن بريطانيا وأوروبا ككل .

كما تطرق اللقاء لبحث ملف السياحة وأعرب الجانب المصرى عن امتعاضه من الموقف البريطانى ووصفوا الموقف البريطانى بأن له أبعاد سياسية وليس أمنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل