المحتوى الرئيسى

بالصور| تنفيذ 78 مبادرة مجتمعية لذوي الإعاقة في أسيوط

11/29 09:44

قال المهندس أحمد سيد، رئيس لجنة الاكتشاف و التدخل المبكر لذوي الإعاقة بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، إنه تم تنفيذ 78 مبادرة مجتمعية، لتسهيل وصول الأطفال ذوى الإعاقة، وأسرهم إلى الخدمات بالقرى، والمراكز المستهدفة لمشروع إنقاذ الذي تنفذه هيئة "هانديكاب".

 وأوضح رئيس اللجنة، أن المبادرات تمثلت في جلسات التوعية للأسر، والخطابات الدينية، والتدريبات المختلفة للطاقم الصحي، ومدربات التأهيل المرتكز على المجتمع، ومعلمات رياض الأطفال، إضافة إلى لقاءات المعنيين الدورية، والقوافل الطبية، ومهرجانات الاكتشاف، والتدخل المبكر، والإعانات المادية والعينية للأسر الفقيرة، كضمان لاستمرارية خدمات الاكتشاف، والتدخل المبكر للأطفال ذوى الإعاقة وانتشار البرنامج في أماكن أخرى.

وذكر سيد، أن مشروع إنقاذ دعم إنشاء لجنتين للاكتشاف، والتدخل المبكر بمركزي أبوتيج، ومنفلوط منذ بداية المشروع لضمان الملكية المجتمعية لبرنامج الاكتشاف، والتدخل المبكر، وأيضا استمرارية تقديم الخدمات والتوسع في أماكن أخرى.

وأشار إلى أن ذلك جاء بعد حزمة التدريبات المكثفة التي دربت عليها، اللجان عليها والأنشطة المختلفة التي تمت من خلال البحث السريع بالمشاركة، وجمع المعلومات عن خدمات الاكتشاف، والتدخل المبكر، وتحليل هذه البيانات بمساعدة استشاريين متخصصين في هذا المجال، والخروج بخطط تنفيذية واستراتيجيات للاستمرارية لدعم برامج الاكتشاف، والتدخل المبكر في محافظة أسيوط، منوها أن اللجان اتخذت مقرات دائمة لها بالوحدات المحلية بمدينتي منفلوط وأبوتيج، تحت رعاية رؤساء مجالس المركزين لضمان الشكل القانوني في العمل  تنسيق المبادرات المختلفة الخاصة بهم.

وتتابع اللجان، مع اللجنة الاستشارية المشكلة على مستوى محافظة أسيوط لتذليل الصعوبات المختلفة، التي تواجه عمل اللجان ودعمها مباشرة من خلال الجهاز التنفيذي بمحافظة أسيوط.

وأوضحت أسماء عبدالجابر، مدير مشروع إنقاذ بهيئة "هانديكاب"، بمحافظة أسيوط، أن المشروع يستهدف الأطفال ذوي الإعاقة من سن صفر إلى 6 سنوات، كما يهدف المشروع إلى التكامل بين خدمات الاكتشاف، والتدخل المبكر من خلال الربط بين الوحدات الصحية، ووحدات التأهيل المرتكز على المجتمع بـ10 قرى بمركزي أبوتيج، ومنفلوط بمحافظة أسيوط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل