المحتوى الرئيسى

"أبو الغيط": من حق "بشار" خوض الانتخابات الرئاسية

11/29 11:58

أيد الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أحمد أبو الغيط، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، التي دافع فيها عن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه، معبرًا عن حق الأخير في خوض أي انتخابات رئاسية.

وكشف أبو الغيط، في حواره بإحدى الفضائيات، عن ما اعتبره "حالة من العتب" بين السعودية ومصر، و"كمينا" نصبه الاتحاد الأفريقي للدول العربية في غينيا الاستوائية، وفق وصفه.

وفي ما يتعلق بالملف السوري، أكد أبو الغيط، أنه لا مانع من دخول الرئيس السوري، بشار الأسد، الانتخابات؛ إذا كان الشعب يوافق على انتخابه، مشددًا على أن هذا ممكن لكن بعد وقف إطلاق النار، وحال سمحت الفصائل المعارضة بذلك؛ لأنها قد تعترض على ذلك، حسبما قال.

ووفق قوله: "لا يوجد مانع إذا اختار الشعب السوري بشار الأسد رئيسًا في الانتخابات المقبلة" أن يستمر في السلطة.

وأشار إلى أنه من شروط الحل بسوريا حكومة توافقية من النظام والمعارضة لفترة معينة، وأن المشكلة مستمرة لبعض الوقت، وأن المنطقة الآمنة في سوريا لا يمكن أن تحدث، وأن روسيا لن تقبل بفرض حظر الطيران لأنها تسيطر على سماء سوريا.

وأضاف أن من يعتقد أن الصراع في سوريا وليبيا يمكن أن يُحسم عسكريًا فهو واهم؛ مستطردًا بأن الأزمة الليبية أيضًا لن تحسم عسكريًا، ولكن سياسيًا.

ورأى أن عودة السوريين النازحين سيستغرق وقتًا طويلًا، مدعيًا أن التقارير كلها تقول إن سوريا لن تعود إلى ما كانت عليه، معبرًا عن قلقه من تحقق تلك التوقعات، بعد فشل الدولة السورية في إرضاء شعبها، فسُمح بتدخل الخارج، وفق قوله.

 وشدَّد أبو الغيط على أنه لابد من وقف القتال في سوريا، ولكن لديه مخاوف من أن هذا القرار قد يساعد المسلحين على السيطرة على قرى بسوريا.

 وأضاف أن الجامعة لا تجري أية اتصالات مع رئيس النظام السوري، مؤكدًا أن الموقف العربي من الملف السوري هو "إدانة أداء الحكم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل