المحتوى الرئيسى

الحكومة التايلاندية تحيل الى البرلمان اسم ولي العهد لإعلانه ملكا

11/29 08:04

السلطات في تايلاند تريد مراقبة السياح من خلال شرائح هواتفهم

الشرطة التايلاندية ترجح أن تكون التفجيرات "تخريبا محليا"

بدء الاستفتاء حول دستور مثير للجدل في تايلاند

قتيلة و10 جرحى في تفجيرين بمنتجع هوا هين في تايلاند

بانكوك: اعلنت الحكومة التايلاندية الثلاثاء انها أحالت الى البرلمان اسم ولي العهد ماها فاجيرالونغكورن لإعلانه ملكا خلفا لوالده الراحل، في خطوة تنهي الحالة الضبابية التي تسبب بها طلبه منحه "بعض الوقت" كي يستعد لتولي العرش.

وقال نائب رئيس الوزراء براويت وونغوسوون اثر جلسة لمجلس الوزراء ان "آلية اعلان الملك الجديد انجزت" وذلك بعد شهر ونصف من وفاة الملك بوميبول ادوليادي الذي رحل في 13 تشرين الأول/أكتوبر عن عمر 88 سنة بعدما حكم البلاد 70 عاما.

واضاف ان "ديوان رئاسة الوزراء سيبلغ الجمعية الوطنية التشريعية" بان الحكومة انجزت ما يتعين عليها انجازه بشأن آلية اعلان الامير (64 عاما) ملكا.

وينص الدستور التايلاندي على ان الخطوة التالية تقع على عاتق رئيس الجمعية الوطنية الذي سيتعين عليه دعوة ولي العهد لأن يصبح ملكا وبعد اعلان الامير قبوله بالمنصب يتم اعلانه ملكا على الملأ.

واوضح نائب رئيس الوزراء "اتوقع ان يدعو رئيس الجمعية الوطنية لجلسة استماع الى الملك غدا او بعد غد"، مشددا على ان عملية تنصيب الملك الجديد تتم "خطوة تلو الخطوة".

واتسمت السنوات العشر الاخيرة من حكم بوميبول ادوليادي باضطرابات سياسية كبيرة انقسمت فيها البلاد بين معسكر يضم النخب المتشددة المؤيدة للملكية (ورمزهم الاصفر نسبة للون الملكي ) ومعسكر انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا (رمزهم اللون الاحمر).

وشكل رحيل الملك اول اختبار كبير لجنرالات البلاد الذين استولوا على السلطة في 2014 ووعدوا باعادة الاستقرار بعد عقد من الفوضى السياسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل