المحتوى الرئيسى

تقرير مصور عن رجال المظلات دروع القوات المسلحة للذود عن تراب مصر

11/29 03:26

- المجند يخضع لفترة تدريب مكثفة 45 يوما والتأهيل بدنيا بالجرى من 8 إلى 10 كم يوميا 

- رجال المظلات.. التزام وانضباط أهم ماتم اكتسابه من التجنيد بسلاح المظلات

تمثل وحدات المظلات على مستوى العالم، قوات الانتشار السريع القادرة على الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية على مسافات بعيدة والتمسك بها لحين وصول القوات الرئيسية ضمن معركة الاسلحة المشتركة الحديثة، وحظيت وحدات المظلات باهتمام خاص ضمن منظومة التطوير والتحديث للقوات المسلحة، وتوفير كافة الإمكانيات والوسائل التي تحقق لهذه القوات القدرة القتالية العالية والاستعداد الدائم لتنفيذ المهام بكفاءة وتحت مختلف الظروف، ويمثل فرد المظلات أحد أهم ركائز التطوير وهو ما يتطلب اختياره طبقاً لمواصفات طبية ونفسية محددة تتناسب مع مهامه القتالية المتعددة وإعداده بدنياً لتحقيق الثقة بالنفس والقدرة على التحمل وإكسابه مختلف عناصر اللياقة البدنية التي تمكنه من أداء مهامه بكفاءة.

وتتنوع وسائل اعداد وتدريب الفرد المقاتل داخل وحدات المظلات من خلال  الانشطة والمهارات الاساسية للمجندين حديثي الألتحاق بوحدات المظلات واعدادهم بدنيا ونفسيا على التكتيكات الصغري والمهارة في الميدان وكيفية استغلال طبيعة الارض ، ورفع معدلات الكفاءة  العضلية والعصبية لمقاتلوا المظلات ، كذلك ميادين التدريب التخصصية المتطورة مثل ميدان التدريب على الاقتحام الجوى ( الجاكوب) حيث يتم التدريب علي اعمال الاقتحام والاخلاء و مواجهة العناصر المعادية والسيطرة على الموقف ، وقد حظيت وحدات المظلات بسمعة عالمية جعلها محور العديد من الانشطة والتدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة والتي كان اخرها التدريب المصري الروسي  المشترك حماة الصداقة 2016 والذي اقيم مؤخرا في مصر .

ويخضع الفرد المقاتل المستجد بوحدات المظلات إلى عملية تأهيل مكثفة تتم خلال 45 يوما، وهى المرحلة الأهم له، حيث يتحول من شخص مدنى إلى عسكرى، حيث يتلقى برنامجا تأهيلا نفسيا و معنويا وبدنيا.

ويعتبر تأهيل الفرد المقاتل ركيزة أساسية داخل وحدات المظلات المصرية ، فيبدأ يومه رياضيا ، فهو يقوم بالجرى من 8 إلى 10 كيلو مترات يوميا من أجل تأهيله بدنيا، للقدرة على القفز بالمظلة، ويخضع مقاتل المظلات إلى ساعتين ونصف لياقة يوميا منقسمين إلى ساعة ونصف لياقة مجمعة، وساعة لياقة حرة، ليبدأ مرحلة التدريبا وفقا لأحدث النظم والمعدات العالمية ، فالتطوير المستمر ركيزة أساسية من أجل الارتقاء بقدرات ومهمات الافراد داخل وحدات المظلات.

كما يتم عقد لقاءات دورية للتواصل مع فدائي المظلات للرد على الإشاعات والحرب النفسية التى تتعرض لها مصر.

ويخضع فدائى المظلات إلى تدريبات متنوعة وعلى بيئات مختلفة لتحقيق قدرة على التعايش والتعامل وتنفيذ المهام المكلفة له فى جميع البيئات وتحت كافة الظروف.

ويتم تدريب المستجدين لوحدات المظلات على الأرض، فهناك طرق محاكاة للطيران يخضع المستجد للتدريب عليها ،خوفا على سلامته ولا يسمح لأفراد النظلات بتنفيذ التعليمات والمهام عمليا إلا بعد التأكد بشكل كامل بقدرته على التنفيذ، وفى وجود مدربين مساعدين له فى البداية، حفظا على حياته.

وتعتمد وحدات المظلات أيضا على أحدث منظومات الملاحة الجوية، حيث يتم إعطاء المعلومات للفرد مقاتل المظلات بحركة الملاحة والرياح قبل القفز من الطائرة، لتكون لديه كافة المعلومات حتى لا يتعرض لأى مفاجأة فى الجو.

ويوجد فرصة للفرد المقاتل بوحدات المظلات إلى التعرف على تاريخ وحدات المظلات، فهناك متحفا كبير يملك تاريخ وحدات المظلات منذ نشأتها حتى الأن ، وأقوى المهام التى قامت بتنفيذها، فضلا عن مكتبة علمية وتاريخية ضخمة ، لتنمية المهارات وزيادة الوعى لدى الفرد المقاتل، فالاهتمام ليس بدنيا فقط، بل علميا وعقليا أيضا.

ومن جانبه قال الجندي مقاتل «أحمد سيد»، أحد أبطال قوات المظلات، إن الالتزام والانضباط من أهم الأشياء التى اكتسبها منذ انضمامه لقوات المظلات.

وفي ذات السياق، قال العريف مقاتل «محمد سعيد»، أحد أبطال قوات المظلات المصرية، أن وظيفته داخل وحدات المظلات المصرية، هي تدريب الجنود علي اللياقة البدنية ، وأهمية الالتزام بالأوامر والتعليمات العسكرية، وذلك في إطار احترام متبادل بين الجميع، وأكد أن الإنضمام لصفوف القوات المسلحة، شرف لأي مصري، حيث أن جنود الجيش المصري هم خير أجناد الأرض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل