المحتوى الرئيسى

«إعادة التوازن للاقتصاد المصري لتحقيق الانطلاق» مؤتمر بجامعة القاهرة لاستلهام تجربة طلعت حرب.. نصار: الجامعات منصة لإطلاق العلم.. ورئيس بنك مصر: انخفاض سعر الدولار قريبا.. فيديو وصور

11/28 22:13

جابر نصار:  الجامعات منصة إما لإطلاق العلم أو صواريخ التطرف مصر تحتاج إلى إصلاح مالي وإداري  رئيس بنك مصر:  تعويم الجنيه قرار صائب 100%  استمرار ارتفاع سعر الدولار "عادي".. وهينخفض قريبا عميد اقتصاد القاهرة: المشكلة فى عصب الاقتصاد وليس سعر الصرف

شارك الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، في مؤتمر إعادة التوازن للاقتصاد المصري لتحقيق الإنطلاق تحت عنوان "استلهام تجربة طلعت حرب"، بالتعاون مع تحالف المصريين فى أمريكا الشمالية، بحضور عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وطارق سعداوى رئيس تحالف علماء المصريين فى أمريكا الشمالية، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد محمود الإتربى، وقال ان "الحديث عندما يكون عن طلعت حرب لابد أن يكون حديثا مهما، لأنه يؤكد أن الأمم تتقدم بالأفكار وليس بالأعمال".

وفي مستهل كلمته، قال رئيس جامعة القاهرة ،إن "نهضة أي أمة لا يمكن أن تبدأ سوى من الجامعات،حيث إنها إما منصة لإطلاق العلم والنهضة أو أن تكون منصة لإطلاق صواريخ التطرف والعنف، مضيفًا أن تطور الاقتصاد المصري نتيجة فكرة لطلعت حرب وهو غير متخصص بل خريج كلية الحقوق.

وأشار إلى أن مصر لا ينقصها الموارد بل ينقصها الأفكار لاستغلال هذه الموارد استغلالا جيدًا، وهذا من خلال اتخاذ القرارات التصحيحية فهي تحتاج إلى إصلاح مالى إدارى.

وأكد أن مصر الدولة قد تجاسرت فى هذا الوقت، وأصدرت مجموعة من القرارت المهمة التى قد تغير الواقع، وتخلق الأفكار التى يمكن أن تكون قوية وتحرك الواقع، مضيفًا أن الدولة لم تعد تستطيع فعل كل شيء.

وأشار نصار إلى أهمية وجود برامج حمائية ولا تقتصر على الحكومة بل منظمات المجتمع أيضًا، مضيفًا أن جامعة القاهرة عندما صدر قرار تعويم الجنيه وتحرير الصرف قامت بعدة قرارات حمائية خفضت نسبة المصروفات بنسبة 50%".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد محمود الإتربي، "إن قرار تعويم الجنيه، يعد قرارا صائبا بنسبة 100%"، مضيفًا أنه "اتأخر شوية.. ولكنه تم اتخاذه، وكان لازم يبقى فيه إجراءات موازية له".

وأضاف الإتربي، خلال كلمته بالمؤتمر، أن بنك مصر كان له رؤية فى تعويم الجنيه وكان معه وتمنى أن يتم اتخاذه قبل ذلك، مضيفًا "البنوك لم يكن لها دخل كبير من العمليات التداولية، كان بمعدل مليار دولار فى اليوم، ولكن اليوم يدخل لبنك مصر 50 مليار دولار، وكذلك باقى البنوك".

وأردف رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ترتب على تحرير سعر الصرف سيترتب عليه فائض فى الدولار، موضحًا أنه لا يوجد طلب واحد للاعتماد متوقف، وأن هناك أيضًا قرارات لحماية محدودي الدخل".

وأشار إلى أن بنك مصر قرر عدم التدخل فى عمليات حماية العملة، مضيفًا أن ارتفاع سعر الدولار إلى 17 جنيها أمر عادي، وسينخفض قريبًا".

ودعا الإتربي المصريين الى التوقف عن السفر كثيرًا، قائلًا "ولا مانع أن نقعد سنتين من غير عمرة، لازم نحمى بلدنا"، مضيفًا أن الدولة لابد أن تخفف من عمليات الاستيراد وترشيد الاستهلاك، والتشجيع على الاستثمار المباشر".

وأكد أن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف يعنى إطلاق يد البنوك لتحديد سعر الصرف، قائلا: "السعر بقى سعر عادل، وما ترتب عليه من إجراءات بإلغاء الدعم".

ودعا الإتربى، المصريين فى الخارج إلى أن يستودعوا أموالهم فى مصر، ويستفيدوا بسعر فايدة مميز، مشيرًا إلى مساندة اللبنانيين المسافرين خارج بلادهم للبنوك الوطنية، قائلًا "خشوا استثمروا فى الخزانة المصرية، المعدل بتاع مصر اتعدل، وتمت تنمية البنية التحتية لمصر بنسبة 20% ".

وأضاف: بنك مصر دائما سباق في المشاركة مع المؤسسات الداعمة لاقتصاد الوطن، مضيفًا أن"طلعت حرب هو خريج كلية الحقوق وكان عنده رؤية لتأسيس بنك مصرى من مسلم ومسيحى ويهودى أسس 20 شركة منها مصر للطيران والمحلة".

بدورها، قالت عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الدكتورة هالة السعيد،إننا اختزلنا مشكلة الاقتصاد المصري فى تحرير سعر الصرف، ونسينا أن المشكلة تكمن فى عصب الاقتصاد المصرى حيث يجب النظر فى آليات تجويد الاقتصاد فى مصر باعتبارها أساس الاقتصاد المصري، والتركيز على دور الصناعة فى إعادة التوازن للاقتصاد المصري داخليًا وخارجيًا.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل