المحتوى الرئيسى

خريجو الإعلام يتقدمون بمذكرة للبرلمان للمطالبة بضمهم لنقابة الإعلاميين بعد التخرج

11/28 21:28

فوضت الدكتورة ليلى عبد المجيد عميدة كلية الاعلام بجامعة القاهرة الأسبق والدكتورة نجوى كامل أستاذة الصحافة بكلية الاعلام لتقديم مذكرة باسم كل خريجي الإعلام لمجلس النواب لطلب الموافقة على انضمام الخريجين لنقابة الإعلاميين بمجرد تخرجهم.

جاء ذلك استجابةً للهاشتاج الذي دشنه طلاب كلية الإعلام على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والذي حمل حمل اسم "خريجو إعلام أحق بالنقابة"، مطالبين الدولة وكبار أساتذة الكلية بحقهم في وجود نقابة خاصة بخريجي كلية الإعلام تدافع عن حقوقهم، مع ضمان توفير فرص عمل لهم في المجال نفسه.

ويذكر أن البرلمان يناقش مشروع قانون نقابة الإعلام، المقدم من النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، ولم يتم حسم القانون بشكل نهائي حتى الآن ولكن حدثت حالة من الغضب بين طلاب الاعلام بسبب وضع شرط ممارسة المهنة للانضمام للنقابة .

ووفقا لمشروع القانون الذى يناقشه البرلمان فان شروط الانضمام للنقابة كالتالي :-

- أن يكون مصريًا متمتعًا بالجنسية المصرية.

- أن يكون من الممارسين للعمل الإعلامي في المهن الإعلامية المنصوص عليها في القانون.

- أن يكون مصدر دخله الرئيسي هو العمل الإعلامي عدا الدخل من الميراث.

- عدم امتلاك أو المشاركة في امتلاك وسيلة من وسائل الإعلام لعدم تعارض المصالح.

- أن يكون متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة وحاصلا على مؤهل جامعي على الأقل ويفضل أن يكون المؤهل في علوم الإعلام.

- يتمتع بحسن السير والسلوك ولا يكون قد سبق الحكم عليه في عقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره، ولم يصدر ضده حكم تأديبي في وقائع ماسة بالشرف والأمانة.

-يمارس العمل الإعلامي في مؤسسة تقوم بنشر وإذاعة الرسائل الإعلامية بصفة مستمرة وفق تعاقد قانوني مع جهات العمل المستقرة مهنيًا وقانونيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل