المحتوى الرئيسى

3 معلومات لا يجب ذكرها على مواقع التواصل الاجتماعي

11/28 20:16

في ظل العصر الرقمي و"رقمنة" المعلومات، ووسط الشعبيّة الهائلة التي نجحت مواقع التواصل الاجتماعي في اكتسابها، باتت خصوصيّة المُستخدمين على المحك.

بالتوازي مع ذلك، يفتقر السواد الأعظم من المُستخدمين، وتحديدًا فئة المُراهقين، إلى الوعي الكافي لإدراك خطورة نشر معلومات شخصية مثل تاريخ الميلاد ومحل الإقامة على الشبكات الاجتماعيّة، وما يُمكن أن تؤول إليه من وقوعهم فريسة في براثن اللصوص ومُجرمي الإنترنت.

نحو 92% من المُراهقين يكتبون اسمهم الحقيقي على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يُدرِج 82% منهم تاريخ الميلاد ضمن معلومات حسابهم الشخصي، بينما يكشف 71% عن محل إقامتهم على ملفاتهم الشخصيّة، بحسب مركز "بيو" للأبحاث.

وفيما يلي يرصد موقع CNNMoney الأمريكي ثلاثة أنواع من المعلومات التي ينبغي عدم مُشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مُطلقًا:

بعض المُستخدمين يميلون إلى نشر رخُصة القيادة الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مُلحقين إيّاها بتعليق رُبما يُشير إلى شعورهم بالإنجاز أو الحكي عن موقف مُضحِك أو سخيف مرّوا به أثناء إجراءات استخراج الرُخصة على سبيل المثال.

تكمُن خطورة الأمر في أن البطاقات الشخصيّة سارية المفعول، كما رُخصة القيادة، تتضمّن بيانات شخصيّة بما في ذلك تاريخ ميلاد الشخص، صورته، ومعلومات تعريفيّة أخرى يُمكن للصوص سرقتها.

لذا تجنّب نشر أي معلومات شخصيّة يُمكن أن تقود إلى سرقة هويّتك، مثل تواريخ الميلاد أو أرقام الضمان الاجتماعي، على مِنصات التواصل الاجتماعي، إذ أن الوصول إلى تلك المعلومات يُمكن أن يفتح الباب أمام اللصوص لفتح خطوط ائتمان جديدة، وإجراء عمليات غش، وإفساد درجة الائتمان الخاصة بك.

يُمكنك مراقبة بطاقاتك الائتمانيّة للتحقّق من أي تغييرات وقعت بها، تُنذر بتعرّضك لسرقة هويّة، من خلال تفقّد تقارير الائتمان السنويّة أو باستخدام خدمة مراقبة بطاقات الائتمان، كما يُمكن مُتابعة درجات كارت الائتمان الخاص بك مجانًا، كل شهر، على موقع Credit.com.

2. بيانات حول خطوط السير والمواقع الجغرافيّة:

في الوقت الذي تتشوّق فيه إلى رفع الصور الخاصة بك بينما تقضي عُطلتك في أحد الأماكن الرائعة، ينتابك تهديد مكنون من سرقة بياناتك الشخصيّة، لذا ينبغي عدم مُشاركة معلومات حول خط سيرك على مواقع

التواصل الاجتماعي، بما في ذلك بيانات حول مدة العُطلة، ومكانها.

لا يتجلّى الخطر في أن هذه المعلومات ستمنح اللصوص والمُحتالين فكرة حول الفترة التي ستقضي فيها وقتك خارج المنزل فقط، بل من الممكن أن يستغلوا تلك المعلومات ويشنّوا سطوًا على الممتلكات الخاصة بك-على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك، إذا كنت تقوم بتفعيل خاصيّة تحديد الموقع الجغرافي للمنشورات، الذي يتحدّد بموجبه مكانك في الوقت الذي تكتب فيه المنشور أو يُظهِر المدينة التي تعيش بها، يُمكن للصوص استخدام تلك الخاصيّة ضدك واستهداف منزلك.

3. معلومات حول الحسابات المِصرفيّة:

نشر أي نوع من أنواع البيانات المِصرفيّة في الفضاء الإلكتروني، وتحديدًا على مِنصات التواصل الاجتماعي، يوقِعك عَرضة في فخّ عمليات الشرقة والاحتيال الإلكترونيّة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل