المحتوى الرئيسى

مصدر حكومى: 25% ارتفاعاً فى تكلفة المدارس بعد التعويم

11/28 18:58

«الأبنية التعليمية» تنتظر 20 مليون دولار منحة من «الكويتى للتنمية»

تترقب وزارة التربية والتعليم، ممثلة فى هيئة الأبنية التعليمية، تحويل الصندوق الكويتى للتنمية منحة بقيمة 20 مليون دولار، لصالح الهيئة مطلع 2017، لإنشاء مدارس حكومية، سيلتحق بها سوريين.

وقال مصدر حكومى لـ«المال»، إن وزارة التعاون الدولى أبلغت «التعليم»، بأنها كثفت الاتصالات مع الجانب الكويتى، للحصول على المنحة على شرائح بداية من العام المقبل 2017.

وتابع: «الهيئة طرحت مؤخراً إنشاء 29 مدرسة، موزعة على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، بتمويل عبر الموازنة العامة للدولة، لحين بدء تحويل المنحة وتحديد عدد المدارس التى تبنى خلال العام المقبل، بما يتناسب مع موعد إرسال كل شريحة من المنحة».

ولفت إلى أن تكلفة إنشاء المدرسة الواحدة، ارتفعت بنسبة %25، بسبب القرارات الاقتصادية التى أصدرتها الحكومة مؤخراً، بعد زيادة أسعار الأسمنت والحديد، وارتفاع السولار والبنزين".

وتأتى هذه الخطوة جزء من إجراءات التقشف التى يطالب بها صندوق النقد الدولى، لمنح مصر قرضا بقيمة 12 مليار على مدى 3 أعوام.

ولفت المصدر إلى أنه مستهدف الانتهاء من إنشاء الـ29 مدرسة، قبل بدء العام الدراسى الجديد، لافتاً إلى أن المنحة اتفق عليها مع الجانب الكويتى منتصف 2015.

وأشار الى أن المنحة هدفها إنشاء مدارس جديد يلتحق بها اللاجئين السوريين، وطلاب مصريين، وأيضا خفض معدلات الكثافة الطلابية الحالية، التى وصلت لأكثر من 120 طالبًا فى الفصل الواحد فى بعض مناطق القاهرة الكبرى.

وأضاف المصدر إلى أن المنحة تعد أكبر منحة قدمتها دولة الكويت للهيئة خلال الأعوام الماضية، لافتاً إلى أن وزارة التربية والتعليم سعت خلال 2014 و2015، الحصول على مساعدات مالية من بعض الدول العربية ومنها السعودية، لكن لم تتمكن من الاتفاق

على أى شئ حتى الآن.

يذكر أن دولة الإمارات تعد أكبر الدول العربية التى دعمت هيئة الأبنية التعليمية، خلال العامين الماضيين، وتكفلت بإنشاء 800 مدرسة حكومية، تحت إشرف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فى نفس والوقت جمدت «الإمارات» نهاية ديسمبر 2015، اتفاقاً مبدئيا كان وقعته مع وزارة التربية والتعليم، فى عهد محمود أبو النصر، خلال أكتوبر 2014، تتعهد بمقتضاه توفير دعم بقيمة 600 مليون دولار، لتنفيذ منظومة «التابلت» المدرسى فى جميع مدارس الجمهورية لطلاب الثانوية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل