المحتوى الرئيسى

حقن منع الحمل .. أنواعها و مميزاتها و أضرارها

11/28 17:39

تعد حقن منع الحمل الخيار الأنسب لمعظم النساء لأنها الوسيلة الأكثر آماناً، ولها العديد من الفوائد التي تجعلك تفضيلنها عن موانع الحمل المختلفة، تعرّفي في هذا المقال على حقن منع الحمل وأنواعها وأضرارها لتختارين بسهولة الوسيلة الأنسب لكِ.

قد يدوم معفول حقن منع الحمل لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر حسب النوع المستخدم، وفي الغالب قد لا تحتاجي إلى أخذها مرة أخرى.

هناك ثلاثة أنواع من الحقن:

الأكثر رواجاً وهي حقن الديبو بروفيرا ” Depo-Provera ” وتدوم فاعليتها لمدة ثلاثة أشهر.

حقن النورستيرات “ Noristerat ” يدوم مفعول هذه الحقنة لمدة شهرين.

حقن الميزوسيبت ” Mesocept ” وتستمر الفاعلية لمدة شهر، وهي غير منتشرة بين النساء.

يتبادر لكن متابعاتنا ما مدى فاعلية حقن منع الحمل، وخاصة أن الكثير من النساء قد تنسى تناول حبوب منع الحمل ويرغبن في وسيلة تخلصهن من مواعيد التذكير اليومية التى توضع يوميًا على أجهزة المحمول واللاب توب ، ولذلك نضع لكم ما ذكرته منظمة الصحة العالمية على فاعلية الحقن وانتشارها بين النساء، حيث أن نسبة 99.98% من النساء نجحت معهن إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح.

لماذا أفضل حقن منع الحمل عن غيرها من الموانع ؟، هذا السؤال تسأله المرأة عن أفضلية الحقن، وتقارن دائماً بينها وبين الحبوب، لذا نقدم لكِ فوائد الحقن عن غيرها من وسائل منع الحمل :

اقرأ أيضاً: الحمل ومرضى السكري..نصائح تهمك

الاستعانة بحقن منع الحمل قد ينتج عنه بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد تحدث لكِ، لا تقلقي إذا شعرتي بها، وعليكِ استشارة الطبيب في حالة تكرار الأعراض الآتية باستمرار:

اقرأ أيضاً: عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيره على خصوبة المرأة

تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن الحقن لن تحمي من انتقال العدوى الجنسية أو الأمراض كمتلازمة نقص المناعة H1v1 ، وعلى الزوجين المتابعة مع الوحدة الصحية واستخدام العوازل الذكورية والأنثوية.

يحدث لبعض النساء وليس الكل زيادة في الوزن عند استخدام حقن منع الحمل، وهذا طبيعي لأن الحقن تطلق في جسم المرأة  هرمونات الحمل وهو البروجيسترون الذي يزيد من شهية المرأة كما لو أنها حاملاً، وتدفع هذه الهرمونات المبيضين للتوقف عن التبويض.

انتشر بين النساء أن الحقن قد تقضي على خصوبة المرأة، الصواب أنها تؤخر الحمل لمدة من 4 شهور إلى سنة، وبشكل عام موانع الحمل الموجودة داخل الرحم تؤثر على الخصوبة لفترة طويلة، على النقيض فإن تأثير هرمونات حبوب منع الحمل يزول تأثيرها على خصوبة المرأة فور التوقف عن تناولها.

نريد تذكيرك عزيزتي أن كل موانع الحمل تعد ليست آمنة بنسبة مائة في المائة، ولكن حقن منع الحمل آمنة بنسبة 99.98% إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح.

يتم إعطاء الحقن في الإليتين أو في الجزء العلوي من الذراع، أي في منطقة العضل، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية( intramuscular injections ).

تحتوي الحقن على هرمون البروجستوجين بديلاً عن هرمون البروجيسترون الطبيعي عند المرأة، ودوره أن يجعل بطانة الرحم أرق كما يزيد من كثافة المخاط الناتج من عنق الرحم، وبذلك يعمل على إيقاف إنتاج البويضات عند المرأة، وبهذا لن تتمكن الحيوانات المنوية للرجل من الوصول إلى البويضة عند المرأة.

تتساءل الكثير من النساء هل هناك موعد محدد لأخذ هذه الحقن أم حسب الرغبة ولكن قد حدد الأطباء أوقات لأخذ الحقن لتكون أكثر فاعلية وهي كالتالي:

والآن قد يتبادر لذهنك سؤال هام جدًا عن إمكانية أخذ هذه الحقن بعد الولادة وهل لها آثار جانبية سيجيب عليكِ أطباء كل يوم معلومة طبية عن هذه النقطة بالتفصيل.

إن حقن منع الحمل مع الرضاعة الطبيعية الوسيلة الأكثر آماناً، وهناك وقت محدد وهو شهر وأسبوعان خلالهم يجب أن تأخذي الحقن في الفترة قبل مرور 21 يوم لتكون الحقن أكثر فاعلية.

إذا كنتِ تستخدمين اللبن الصناعي مع مولودك، فبإمكانك استخدام الحقن فور الإنجاب.

تكونين أكثر عرضة لحدوث آثار جانبية بعد استخدامك للحقن خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، وقد يحدث الآتي:

هناك مدة محددة لاستخدام الحقن بعد عملية الإجهاض، وهي في الخمس أيام الأولى من العملية لتكون الحقنة أكثر فاعلية

هناك مدة يحددها الأطباء لتكون الحقن أكثر فاعلية معك وتعود بالنتيجة المرجوة، وهي الخمس أيام الأولى سواء عند دورتك الشهرية أو عند اللواتي مررن بتجربة الإجهاض وذلك لتكون الحقن أكثر فاعلية.

غير ذلك بإمكانك استخدام عازل أنثوي أو استخدام وسيلة أخرى مع الحقن كالحبوب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل