المحتوى الرئيسى

خبراء : 50 مليار جهاز متصل بإنترنت الأشياء 2020

11/28 16:17

    قال أيمن الجوهرى مدير عام شركة سيسكو مصر، إنه سيكون هناك 50 مليار جهاز متصل بإنترنت الأشياء بحلول عام 2020، وأن اتصال الألة بالألة بحلول 2020 سيمثل نحو 40% من استخدامات المواطنين.  

وأضاف الجوهري ، خلال مشاركته بندوة  عصر التحول الرقمى، خلال فاعليات ثاني أيام النسخة العشرين من معرض الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آي سي تي 2016"، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في الفترة من 27-30 نوفمبر الجاري، أن الوقت أصبح أسرع ما يكون، حيث تصل القيمة السوقية لبعض الشركات إلى أكثر من مليار دولار خلال سنوات قليلة.

من جهته قال أحمد أسامة، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بالشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة يصل عمرها إلى 160 عاما وحققت خلال خمس سنوات ما حققته شركات أخرى خلال عقود، مشيرا إلى أن الشركة لا تتوقف على خدمات المحمول فقط، وأن حصولها على تراخيص الجيل الرابع سيؤهلها لتقدم كافة الخدمات بشكل كامل.

وأضاف أن الشركة تسعى إلى تحفيز التنافس بين الشركات عبر مجموعة من التطبيقات الجديدة، وهو ما ستوجه له الشركة مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة، وأوضح أن الموجة الجديدة للشركة تتمثل في رفع سرعات الإنترنت وغيرها من الخدمات الأخرى التي تنافس بها الشركة.

ولفت إلى أن التواصل مع العملاء هو ما سيضع خدمات الشركة على أولويات اهتمام العملاء، وأن السوق المصري الآن في المسار الصحيح لطريق الخدمات المتكاملة، حيث أن حجم السوق يتناسب مع حجم المشغلين، مشيرا إلى أن العميل لن يتجه إلى الخدمات الثابته أو المحمول وإنما سيختار المشغل الذي يقدم له باقة متكاملة، الأمر الذي يمكن المستهلك من الاختيار بين المشغلي.

وكشف عن أن تلك الخطوة تمكن الشركة من تقديم المزيد من الخدمات الجديدة للمواطنين، وهو ما يتطلب استثمارات أكبر في خدمات البنية التحتية من شبكات الفايبر، مشددا على ضرورة اختيار كل مشغل للخدمات التي يتطلبها عملائه، إلى جانب أن انفتاح السوق يساعد على إيجاد العديد من اللاعبين في السوق.

بدوره قال أسامة قدان، الرئيس التنفيذى لشركة أكوينوكس، إن العميل النهائي للتكنولوجيا لم يعد يتوقف على سن معين بل تصل لكافة الأعمار، مضيفا أن التشويش الرقمي قد يؤثر بشكل كبير على أداء العديد من الدول، وأن النظام الرقمي الجيد يمكن أن يكون له دورا كبيرا للنهوض بالعديد من الدول، وأن الثورة الرقمية غالبا ما تشبه الزلازل التي تؤثر على أداء الدول.

وأشار إلى أن الثورة الرقمية ستدفع بعض الشركات نحو التأقلم معها، ونجد أيضا كيانات أخرى ستكون هشة وتنهار حال عدم اعتمادها على تلك التقنيات، وشدد على ضرورة اهتمام جميع الشركات والمؤسسات برقمنة اعمالها، كي يمكنها الاستمرار في إدارة أعمالها بالشكل المطلوب، منوهًا إلى أن شركته عملت على تطوير الموارد البشرية، والدعم الذي يمكنه إصلاح الأعمال.

وقال شريف بركات ، نائب الرئيس ورئيس القطاع التجاري بشركة سامسونج مصر، إن القطاع الرقمي أصبح يؤثر على حياة جميع المواطنين، منوها إلى أن الثورة الرقمية تعتبر أكثر ثراء، ولكنها تفتقد لبعض الأمور.

وأضاف أن جميع العاملين في المجتمع يستفيدون بشكل كبير من المعدات التقنية والثورة التكنولوجية بكافة إدارتها، وغيرها من الأمور التي يجعلها أكثر ربحية لجميع الفئات، وأن الثورة الرقمية تدفعنا للتفكير في كيفية تسخير التكنولوجيا في خدمة جميع العملاء.

وأوضح أن الشركة تولي اهتماما خاص بالشباب، مشيرا إلى أن الشركة الكورية تعمل في دولتها استطاعت بناء الدولة بشكل كامل بإجمالي دخل قومي 1.3 تريليون دولار سنويا وهو ما يعادل 7 أضعاف مصر، وهو الأمر الذي تم عبر الاهتمام بالشباب وتنمية مهاراتهم والاهتمام بالثورة الرقمية.

وكشف عن نية الشركة في إطلاق مبادرة "انطلق" لتنمية الشباب وتطوير مهاراتهم، مؤكدا أن الهند أيضا بدأت منذ سنوات قليلة بمشروع لرقمنة جميع خدمات المواطنين الهنود، عبر بصمات الأصابع وبصمات الأعين، وهو ما نجح في إيصال الدعم لمستحقيه بشكل جيد.

وقال نادى ناشد، رئيس وحدات ECEMEA بشركة أوراكل، إن رحلة الثورة الرقمية في أوراكل بدأت منذ سنوات، منوها إلى أن الشركة بدأت بنفسها في إعادة تصميم بنية الشركة التحتية كي يكون هناك التكنولوجيا المشتركة لكافة خدمات أوراكل، عبر بنية تحتية واحدة وقاعدة بيانات واحدة، وكذلك خلق مراكز البيانات كالمتواجدة بالدول الأوروبية خاصة فيما يتعلق بالحوسبة السحابية.

وأضاف أن الشركة وسعت محفظتها التكنولوجية كي يمكن تقديم خدمات الحوسبة عبر استراتيجيتان أولهما الانتقال السهل للعصر الرقمي، في حين تعتمد الاستراتيجية الثانية على الابتكار، وأوضح أن الاهتمام وتمكينهم من أهم أولويات الشركة، وتنمية مهاراتهم وكيفية الوصول للأهداف، منوها إلى أن الشركة تولي اهتماما بتعيين الشباب صغير السن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل