المحتوى الرئيسى

«العفو الدولية» تطالب بإفراج «فوري وغير مشروط» عن شوكان

11/28 15:15

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، الحكومة المصرية بالإفراج عن المصور الصحفي محمود أبو زيد "شوكان" التي قالت إنَّه ألقي القبض عليه من دون تهمة في أغسطس 2013، وما زال يحاكم حتى الآن في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"فض اعتصام رابعة".

وأطلقت "المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان" معرضًا لصور شوكان، التي تظهر أحداث الاحتجاجات وكذلك الحياة اليومية في مصر، حسبما قالت.

ويستمر المعرض من يوم 28 نوفمبر الجاري إلى 16 ديسمبر المقبل في مركز حقوق الإنسان التابع لمنظمة العفو الدولية في منطقة "شورديتش" شرق العاصمة البريطانية لندن.

وذكرت "العفو الدولية" أنَّ ما أسمتها "المحنة" التي يتعرَّض لها شوكان سيتم توثيقها كجزء من احتفال جوائز الإعلام السنوي.

وصرَّحت كيت ألين مدير منظمة "العفو" الدولية: "القبض على شوكان واحتجازه غير مبرر وهو انتهاك صارخ للقانون المصري نفسه.. فإن جريمته الوحيدة هي التقاط صور لمظاهرات شعبية".

وأضافت: "لا يجب أن يسجن أي صحفي بسبب أداء عمله، والتقاط الصور ليس جريمة.. سجن شوكان لثلاث سنوات فترة طويلة جدًا.. حان الوقت للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، وعلى السلطات أن تسقط عنه جميع التهم".

وتابعت: "الحملة التي تشنها مصر على الإعلام لم تبدأ وتنتهي بقضية الجزيرة.. فهناك العديد من الصحفيين ما زالوا خلف القضبان، ووضع شوكان السيئ يظهر كيف أصبحت الصحافة ذكرى بعيدة في مصر".

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل