المحتوى الرئيسى

تونس تستضيف مؤتمرا لجذب استثمارات عالمية

11/28 18:55

تستضيف تونس الثلاثاء والأربعاء مؤتمرا دوليا لجذب الاستثمارات حيث تعرض نحو 145 مشروعا على مستثمرين عرب وأجانب ودول مانحة، تصل تقديرات قيمتها إلى خمسين مليار دولار.

وتعول تونس كثيرا على هذا المؤتمر -الذي تدعمه قطر وفرنسا- لإنعاش اقتصادها المضطرب بعد تراجع حاد بالاستثمارات الأجنبية منذ ثورة عام 2011 بسبب تفاقم الإضرابات وتدهور الوضع الأمني. ويشارك في المؤتمر مستثمرون من أربعين بلدا.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس وزراء فرنسا مانويل فالس، إلى جانب نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي.

وقالت الحكومة التونسية اليوم الاثنين إن البنك الأوروبي للاستثمار سيقرضها أربعمئة مليون يورو (422 مليون دولار) لتمويل مشاريع للشباب والبنية التحتية. وأضافت أن هذه الاتفاقيات ستوقع ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار.

ويعقد المؤتمر في خضم توتر اجتماعي متصاعد حيث ينتظر أن تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة إضرابا للاحتجاج على مشروع موازنة عام 2017 الذي يتضمن إجراءات صعبة لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب.

وتشير التقديرات إلى أن النمو الاقتصادي في تونس يبلغ 1.5% هذا العام، وتتوقع الحكومة أن يبلغ 2.5% عام 2017.

ومنذ عام 2011 خرجت من تونس نحو خمسمئة شركة أجنبية. وكانت الاستثمارات الأجنبية تقدر بنحو 1.58 مليار دولار عام 2010 لكنها تراجعت منذ ذلك الحين بسبب عزوف المستثمرين وتزايد الإضرابات والصراع السياسي والوضع الأمني الهش، لتصل إلى نحو تسعمئة مليون عام 2015.

وتأمل الحكومة أن يكون المؤتمر فرصة حقيقية لانطلاقة اقتصادية جديدة لبلد تقول إنه لا يزال يتمتع بـ قدرة تنافسية قوية.

وقبل يومين من المؤتمر، أعطى رئيس الوزراء يوسف الشاهد إشارة الانطلاق لأشغال مشروع مرفأ تونس المالي الذي ستنجزه شركة بيت التمويل الخليجي البحرينية بعد تعطل استمر لسنوات.

وقال الشاهد "هذا المشروع الضخم رسالة إيجابية وقوية لكل المستثمرين قبل يومين من المؤتمر الدولي للاستثمار بأن تونس وجهة استثمارية مميزة". والمشروع تبلغ كلفته ثلاثة مليارات دولار ويضم مجمعات سكنية وبنوكا وفنادق وملعب غولف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل