المحتوى الرئيسى

ابو الغيط يطالب بتعديل المسار التنموي في المنطقة ناحية المهمشين

11/28 13:41

أكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ،أهمية تعديل التوجه والمسار التنموي في المنطقة العربية لتكون اكثر انحيازا للفئات والقطاعات الضعيفة والمهمشة واكثر تركيزا على الفقراء وتمكينا للشباب والمرأة وسعيا حقيقيا لتحقيق الامن والسلم الاجتماعيين بمختلف ابعادهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الى ان التحديات والصراعات الداخلية والخارجية التي تشهدها المنطقة وكذلك التحديات التنموية الاخرى سواء الاقتصادية او الاجتماعية والبيئية تؤكد اننا في اشد الحاجة لتعديل المسار التنموي.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها نيابة عنه السفير احمد بن حلي نائب الامين العام ، امام الاجتماع الاول لنقاط اتصال الدول العربية المعنية بمجالات التنمية المستدامة والذي بدأ اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

ودعا ابو الغيط الى ضرورة تحقيق التكامل بين السياسات والبرامج التنموية لتعجيل النمو والاسراع بتحقيق الرفاهية للجميع وتحقيق التوازن بين قطاعات التنمية وبين حقوق الاجيال الحالية والقادمة.

واشار الى ان الامانة العامة للجامعة العربية تعكف حاليا على اعداد مبادرة شاملة تتضمن مخطط للتنمية المستدامة ترفع للقمة العربية القادمة كما تتضمن اليات للمراجعة والتنسيق والمتابعة ورصد التقدم وتبادل الخبرات .

واضاف ان الامانة العامة للجامعة تعكف ايضا على اعداد مقترح لاعادة توجيه خطط وبرامج وجهود الامانة العامة والمجالس والمنظمات العربية ومختلف الكيانات التابعة للجامعة بما يتوافق مع اهداف التنمية المستدامة .

وقال ابو الغيط ان هذا الاجتماع يعد الاول منذ صدور خطة الامم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ كما انه يأتي تأكيدا للسعي الجاد لوضع تصور لخطة تحرك جامعة الدول العربية في المجال التنموي وخاصة في هذه المرحلة الديقية والتحولات غير المسبوقة والتحديات الجسام التي تحول دون تحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية .

واشار الى ضرورة تبني اهداف ومبادرات استراتيجية واليات عربية جديدة وجريئة تحدد اولويات التنمية في المنطقة العربية وتلبي احتياجات الشعوب .

وقال ان التنمية المستدامة في الوقت الراهن هى الاولوية الاستراتيجية لعمل الجامعة العربية ، مؤكدا اهمية انشاء الية عربية للتنمية المستدامة باعتبارها بداية لخطة عمل اوسع واشمل ستقوم بها الامانة العامة في هذا المجال لدفع جهود الجامعة استراتيجيا لتحقيق ودعم التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

ودعا الدول العربية لاستعراض خططها الوطنية الخاصة بالتنمية المستدامة كبداية اولية لالية الاستعراض التي سيتم انشائها لتعزيز الخطة العربية للتنمية المستدامة التي سيتم اعدادها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل