المحتوى الرئيسى

"جامعة الدول" تعد مبادرة "تنمية مستدامة" لرفعها القمة المقبلة

11/28 13:08

أعلن أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة العربية، تعكف حاليا على إعداد مبادرة شاملة، تتضمن مخطط للتنمية المستدامة، ترفع للقمة العربية القادمة، كما تتضمن آليات للمراجعة والتنسيق والمتابعة ورصد التقدم وتبادل الخبرات.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية تعديل التوجه والمسار التنموي في المنطقة العربية، لتكون أكثر انحيازا للفئات والقطاعات الضعيفة والمهمشة، وأكثر تركيزا على الفقراء، وتمكينا للشباب والمرأة، وسعيا حقيقيا لتحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين بمختلف أبعادهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن التحديات والصراعات الداخلية والخارجية، التي تشهدها المنطقة وكذلك التحديات التنموية الأخرى سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية تؤكد أننا في أشد الحاجة لتعديل المسار التنموي.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه، السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام، أمام الاجتماع الأول لنقاط اتصال الدول العربية المعنية بمجالات التنمية المستدامة، والذي بدأ اليوم، بمقر الإمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ودعا أبوالغيط، إلى ضرورة تحقيق التكامل بين السياسات، والبرامج التنموية لتعجيل النمو، والإسراع بتحقيق الرفاهية للجميع، وتحقيق التوازن بين قطاعات التنمية، وبين حقوق الأجيال الحالية والقادمة. 

وأضاف أن الأمانة العامة للجامعة، تعكف أيضا على إعداد مقترح لإعادة توجيه خطط، وبرامج وجهود الأمانة العامة، والمجالس والمنظمات العربية، ومختلف الكيانات التابعة للجامعة بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

وقال بن حلي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الأمين العام، إن هذا الاجتماع يعد الأول منذ صدور خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 كما أنه يأتي تأكيد للسعي الجاد لوضع تصور لخطة تحرك جامعة الدول العربية في المجال التنموي، خاصة في هذه المرحلة، والتحولات غير المسبوقة، والتحديات الجسام التي تحول دون تحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية. 

وأشار إلى ضرورة تبني أهداف ومبادرات استراتيجية، وآليات عربية جديدة وجريئة، تحدد أولويات التنمية في المنطقة العربية، وتلبي احتياجات الشعوب.

وقال إن التنمية المستدامة في الوقت الراهن، هي الأولوية الاستراتيجية لعمل الجامعة العربية، مؤكدا أهمية إنشاء آلية عربية للتنمية المستدامة باعتبارها بداية لخطة عمل أوسع وأشمل، ستقوم بها الأمانة العامة في هذا المجال لدفع جهود الجامعة استراتيجيا، لتحقيق ودعم التنمية المستدامة في المنطقة العربية. 

ودعا، الدول العربية، لاستعراض خططها الوطنية الخاصة بالتنمية المستدامة كبداية أولية لآلية الاستعراض التي سيتم إنشائها لتعزيز الخطة العربية للتنمية المستدامة التي سيتم إعدادها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل