المحتوى الرئيسى

ارتفاع الأسعار يفسد موسم حلوى ''المولد النبوي'' بالغربية

11/28 12:57

يستعد أصحاب مصانع الحلوي بمدينة طنطا بمحافظة الغربية هذا الوقت من كل عام لموسم المولد النبوي الشريف لصناعة حلوي المولد لتغذية منطقة الدلتا بالكامل ولكن يأتي الموسم هذا العام متزامنا مع أزمة السكر الذي أطاحت بأصحاب المصانع.

"مصراوي" كان له جولة داخل منطقة درب الأثر الأثرية والتي تشتهر بتجمع مصانع الحلوى بمدينة طنطا .

" الموسم ضايع مننا وإحنا بيوتنا بتتخرب، عمرها محصلة مش لقين سكر ولو موجود الطن بــ 13 ألف جنية بعدما كل بـ 3500 جنيه " بهذه الكلمات بدء أحمد عبد المعبود،صاحب مصنع حلوي، حديثه.

وأكمل عبد المعبود أن ارتفاع الأسعار أفسدت موسم المولد النبوي حيث لم تقتصر علي زيادة أسعار السكر الأضعاف فقط ولكن ارتفع أيضا البندق وصل إلى 100%، والفسدق 80%، وعسل الفاكهة والكلوكوز 80%، مما أدي إلي ارتفاع سعر كيلو الحلوى الفاخرة إلي 40% .

وأشار مصطفي شاهين، صاحب مصنع، إلى أن كيلو الحلوى الفاخرة وصلت إلي 350 جنيه و كيلو مشكل عادي إلي 35 جنيه وكيلو العلف إلي 40 جنيه والمربات الملبن إلي 50 جنيه مما أدي عزوف المستهلكين عن الشراء .

وتابع شاهين: بسبب ارتفاع الأسعار وقلة الإقبال علي الشراء قام بتقليل الكميات المصنعة من 200 طن إلي 50 طن فقط حتي يتمكن من بيعها.

وأوضح بلال عبد الحميد، مدير شركة الدلتا للحلوى والصناعات الغذائية، أن جشع التجار وعدم وجود آليات وقوانين تحمي أصحاب المصانع من كبار التجار زادت من الأزمة فصاحب المصنع يقوم بشراء السكر والمكسرات من التاجر الذي يحدد السعر حسب رغبته ويضطر صاحب المصنع للشراء ا وان يلجئ إلي حيل غير قانونية وهو تخزين السكر من البقالين وهو الطريق الذي لجئ إليه الكثير من أصحاب المصانع مما أدي إلى زيادة الأزمة علي المواطنين ونفاذ كميات السكر من السوق لدي البقالين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل