المحتوى الرئيسى

بدء خروج مقاتلي المعارضة من خان الشيح تجاه إدلب

11/28 22:15

أفادت مصادر للجزيرة بأن الدفعة الأولى من مقاتلي المعارضة المسلحة وعائلاتهم خرجوا من مخيم خان الشيح بـريف دمشق الغربي باتجاه إدلب شمال سوريا، وذلك تمهيدا لتسليم المخيم للنظام السوري ضمن اتفاق توصل له الطرفان في وقت سابق.

وقال مصدر في لجنة مصالحة خان الشيح إن نحو 350 مسلحا غادروا المخيم مع عائلاتهم التي تقدر بنحو سبعمئة شخص أغلبهم نساء وأطفال عبر 23 حافلة، مؤكدا أن المسلحين غادروا المدينة دون سلاحهم وقد سمح لكل حافلة أن تحمل قطعتي سلاح خفيف فقط.

وأضاف أن القوات الحكومية قامت باستلام جميع قطع السلاح المتوسطة التي كانت بحوزة المسلحين وتسوية أوضاع كل من رغب بالبقاء في المدينة التي وعدت الجهات الحكومية بعودة جميع الخدمات إليها.

وقال مقاتلو المعارضة إن الاتفاقات جزء من إستراتيجية ترحيل قسري لكافة سكان المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بعد أعوام من الحصار والقصف.

من جهة أخرى، قالت مصادر إعلامية تابعة للنظام السوري إن 1270 شخصا سينقلون إلى إدلب الأسبوع المقبل، وإن الباقين ويتراوح عددهم بين (3000 و4500) شخص سينقلون إلى مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة يوجد 12 ألف شخص محاصر في بلدة خان الشيح التي تضم مخيما للاجئين الفلسطينيين بضواحي دمشق منذ أعوام، وهي البلدة الوحيدة غير الخاضعة لسيطرة الحكومة على طريق إمداد رئيسي من دمشق للمناطق التي تسيطر عليها الحكومة بمحافظة القنيطرة الجنوبية.

في سياق آخر، أفادت مصادر للجزيرة بإصابة عدة مدنيين بجروح جراء قصف للنظام على مدينة التل بريف دمشق بعد فشل المفاوضات وتعليقها من جهة المعارضة، جراء خرق قوات النظام الهدنة المتفق عليها لإتمام التفاوض من أجل تسليم المدينة للنظام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل